آخر تحديث في 15 أبريل 2024

تتم مراجعة هذه المقالة بانتظام من قبل فريق التحرير في مدونة رحال من ويجو للتأكد من أن المحتوى محدث ودقيق.

في عيد الأضحى، تتحول المدن القطرية إلى مواقع تعج بالحيوية والنشاط، حيث يحتفل المسلمون بهذه المناسبة بكل فرح وإيمان. ويتميز العيد في قطر بتنظيم العديد من الفعاليات والاحتفالات التي تجمع الأهل والأصدقاء، حيث يتم تبادل التهاني والهدايا وتقديم الأضاحي. ويعكس هذا العيد الروح الإسلامية السمحة والتسامح التي تتسم بها دولة قطر، وتقاليد وثقافة المجتمع القطري الغنية والمتنوعة.

فكم باقي على عيد الأضحى 2024؟ دع ويجو يطلعك على المعلومات المتوّفره حتى الساعة عن موعد العيد والإجازة في دولة قطر.

موعد عيد الاضحى 2024 في قطر

من المتوقع أن يحلّ عيد الأضحى لعام 2024 في الاثنين 17 يونيو، ، لكن طبعاً يبقى هذا التاريخ قابلاً لأن يتغيّر، ولا يمكن الجزم بموعد عيد الاضحى إلا بعد صدور الإعلان الرسمي الذي تحدده السلطات الدينية والمحلية المعنيّة.

إجازة القطاع العام والخاص في قطر

-اجازة القطاع الخاص والبنوك

يعطى القطاع الخاص في قطر بمناسبة عيد الأضحى اجازة مدفوعة مدتها 3 أيام تبدأ من يوم عرفة.

إجازة القطاع العام

بالنسبة للقطاع العام إجازته المدفوعة في قطر تكون لمدة 5 أيام .

بانتظار البيان الذي سيصدره الديوان الأميري رسمياً حول عطلة عيد الاضحى في قطر لعام 2024، سنبقيك مطلعاً على أدقّ التفاصيل.

عادات قطرية في عيد الاضحى

تبدأ الاحتفالات بصلاة العيد صباحاً، ويرتدي الاشخاص الثياب الجديدة وعند الانتهاء من الصلاة التي هي ركن من أركان الاحتفال بهذا العيد  تجتمع العائلات والأصدقاء للاحتفال بوليمة كبرى وتوزيع الأضاحي  على المحتاجين وتبادل الهدايا، ويحصل الأطفال على “العيدية،” وهي مبلغ صغير من المال، 

ويعتبر طبق الفالة أو الفوالة أحد الأطباق المشهورة التي تقدّم في عيد الأضحى بقطر، طبق الفالة من قهوة وحلويات شعبية وتمر، ويمكن إضافة قطع من الشوكولا أو الفاكهة

فعاليات وعروض عيد الاضحى في قطر

تستضيف قطر الكثير من الفعاليات والحفلات وتنشط العروض والحفلات خلال فترة عيد الاضحى، سنبقيك على اطلاع عليها فور الإعلان عنها رسيماً.

أماكن داخلية في قطر يجب زيارتها

الريفيرا العربية

لمحبي الوجهات المحلية، يمكن زيارة جزيرة اللؤلؤة أو كما يطلق عليها العبض “الريفيرا العربية” وهي جزيرة اصطناعية تقع قبالة منطقة الخليج الغربي الراقية في الدوحة، وتحتوي على مراس لليخوت، وأبراجًا سكنية وفلل وفنادق، كما توفر تجربة تسوق فاخرة في أروع المتاجر والمعارض الراقية. وتشتمل الجزيرة على مطاعم عصرية، تقدم أشهى المأكولات والوجبات الخفيفة بداية من الآيس كريم المنعش إلى أطباق من فئة الخمس نجوم. وتتميز بميادينها وساحاتها الملائمة للتجول سيرًا على الأقدام، إلى جانب مجموعة واسعة من الحدائق ذات المناظر الطبيعية الرائعة.

سوق واقف

بُني سوق واقف على أنقاض سوق الدوحة التجاري القديم، ليُصبح شاهداً على عراقة الماضي وحاضر التطور في قلب العاصمة القطرية. ففي موقعه على ضفاف وادي مشيرب، يُجسّد السوق مفارقة تاريخية رائعة،

حيث يمزج بين عبق التاريخ العريق وبين ناطحات السحاب العصرية التي تُزيّن أفق الدوحة.

وبينما تُضفي المباني المكسوة بالطين لمسة من الأناقة على المكان، تُشكل الأروقة المتعرجة لسوق واقف لوحة فنية تُجسّد عبق الحياة التقليدية في الشارع العربي، حيث تنتشر الحرف اليدوية والمنتجات المحلية،

وتُعانق روائح البهارات العطرية أنوف الزوار. ففي عيد الأضحى، يُصبح سوق واقف وجهة مثالية لقضاء عطلة مميزة، حيث تُقام الفعاليات والأنشطة المُتنوعة التي تُضفي على هذه المناسبة السعيدة أجواءً استثنائية.

سوق الصقور

يقع سوق الصقور داخل حدود سوق واقف ويعدّ من أروع الوجهات الجديرة بالزيارة في الدوحة، ويتيح للزوار الاستمتاع بمشاهدة الطيور المهيبة عن قرب، والتقاط الصور الرائعة معها، وحمل الصقور على الذراع بمساعدة أصحاب المتاجر.

الحي الثقافي كتارا

يجمع الحي الثقافي كتارا بين المعارض الفنية، وورش العمل، والمسارح، وساحات العروض المسرحية، والمطاعم المختلفة، ويعدّ الوجهة الثقافية والترفيهية الأولى في الدوحة. وقد صُمم المدرج المركزي على خلفية الهندسة المعمارية التقليدية والشوارع المرصوفة بالحصى، ويعتبر موقعاً لإقامة العديد من العروض الثقافية. وبجوار مشروع التطوير الرئيسي، يوجد شاطئ عام شاسع مثالي لممارسة الرياضات المائية، وبالتالي يعد وجهة مثالية خلال عيد الأضحى حيث الطقس حار نوعًا ما.

دوحة كويست

دوحة كويست هي أول مدينة ملاهي في قطر، وتقع في مشيرب وتمتد على مساحة 32,000 متر مربع. مناسبة تمامًا لزيارتها في عيد الأضحى حيث تتميز بكونها وجهة ترفيهية عصرية مغطاة تسمح بدخول الزوار من جميع الأعمار. توفر أكثر من 30 لعبة  تجمع بين ألعاب التشويق والإثارة وأجهزة المحاكاة، بالإضافة إلى تجارب الواقع الافتراضي، وغيرها الكثير.

وجهات عيد الاضحى 2024 للقطريين

يمكنك البدء بالتخطيط لعطلة عيد الأضحى الآن. وإذا كنت تبحث عن أفضل وجهات إجازة عيد الأضحى ، اليك هذا الدليل لوجهات ستحظى بإعجابك.

المملكة المتحدة

وجهة سياحية عالمية فيها كلّ المقومات التي يبحث عنها الزائر، أياً يكن ذوقه! في شهر يونيو تكون الأجواء لطيفة، والاستعدادات لفصل الصيف على قدم وساق. يُعد هذا الشهر أيضاً وقتًا رائعًا للمشي لمسافات طويلة (فقط لا تنس معدات المطر الخاصة بك). تعد ويلز واسكتلندا موطنًا لبعض أكبر التلال والقمم في المملكة المتحدة . تعد منطقة البحيرة ومنتزه يوركشاير ديلز الوطني في شمال إنجلترا وساحل كورنوال في جنوب غرب إنجلترا ومنطقة بيك في وسط إنجلترا أماكن رائعة للاستمتاع بالمشي مع التوقف في القرى الصغيرة.

شرم الشيخ

إذا كنت تبحث عن الهدوء والاسترخاء مع الحياة الليلية الصاخبة مع المزارات والأنشطة السياحية العديدة عليك الذهاب إلي مدينة شرم الشيخ التي تعد من أشهر الوجهات السياحية المصرية والعالمية، فهي حقا من أجمل المقاصد السياحية المصرية من حيث الأنشطة الرياضية والترفيهية والسياحية الفريدة.

كل هذا ومازالت شرم لديها الكثير للاستمتاع به مثل المشي في الممشى السياحي والجلوس في المقاهي أمام البحر ورحلات السفاري الرائعة  والسهر لسماع أجمل الموسيقي أمام البحر ومشاهدة صفاء السماء.

قبرص

ستنتقل في هذه الرحلة إلى ملاذ ساحلي بمياه فيروزية متلألئة مناسبة تماماً لقضاء عطلة عيد الأضحى. ستصل درجة حرارة قبرص عادة إلى 35 درجة مئوية كحد أقصى في يوليو ، مما يجعلها استراحة وهروب من الحر  في الدوحة.

جورجيا
سواء كنت ترغب في الاستمتاع بالطبيعة أو قضاء بعض الوقت في التنقل والتسوق في المدينة ، فإن جورجيا هي الوجهة المثالية. مع تراث طبيعي وثقافي متنوع ، تقدم المدينة مجموعة متنوعة للاستكشاف.

سويسرا
لطالما كانت سويسرا ، بجبالها المغطاة بالثلوج وأماكنها الخلابة والشوكولاتة اللذيذة ، مكانًا سياحيًا يحلم به كل قطري. خلال شهري يونيو ويوليو ، وهما أشهر الصيف في سويسرا ، يكون الطقس جافًا ودافئًا ولكنه نادرًا ما يكون حارًا جدًا.

سويسرا لديها الكثير لتقدمه بدءاً من زيارة الجبال أو الشروع في رحلة قطار خلابة وصولاً إلى زيارة المعالم السياحية الموجودة فيها .

 

Click to rate this post!
[Total: 200 Average: 4.8]