أفريقيا

أفريقيا هي ثاني أكبر قارات العالم من حيث المساحة وعدد السكان، وتأتي في المرتبة الثانية بعد آسيا، واسمها مأخوذ من اللغة الرومانية، ومعناه سكان الأرض، والذي أطلق عليها نسبة إلى أول حاكم في القارة وهو الملك العربي إفريقيس بن قيس بن صيفي الحميري. ربما تضم أفريقيا أكبر تشكيلة في العالم من الحيوانات البرية، والتي تعيش وتتحرك بحرية في مساحات مفتوحة وسهول طبيعية بلا قيود. إذا كنت تخطط للسفر قريباً إلى أحد دول أفريقيا، فعليك أن تكون مستعداً للوقوع في حب مساحات لا منتهية من الطبيعة والحياة البرية!

أهم الوجهات السياحية في أفريقيا

أهرام الجيزة، مصر

وهي كناية عن مقابر ملكية بنيت قبل قبل حوالي 25 قرنا قبل الميلاد على هضبة الجيزة في محافظة الجيزة على الضفة الغربية لنهر النيل. تشمل ثلاثة أهرام هي خوفو، خفرع ومنقرع، وهي مدرجة على قائمة مواقع اليونيسكو للتراث العالمي. الهرم الأكبر أو هرم خوفو هو الأثر الوحيد الباقي من عجائب الدنيا السبع القديمة.

ماساي مارا، كينيا

إحدى أكبر المحميات الطبيعية في العالم، تحوي بالإضافة إلى الحيوانات والغابات، منتجعات وفنادق، كما تُنظم رحلات السفاري والصيد في داخلها.

مدينة زنجبار الحجرية، تنزانيا

هي الجزء القديم من مدينة زنجبار، والمدينة الرئيسية في منطقة الحكم الذاتي لزنجبار في تنزانيا. تبرز أهميتها التاريخية والفنية والعمرانية، وقد أدرجت على لائحة التراث العالمي في عام 2000.

حديقة ماجوريل، المغرب

تقع في مدينة مراكش في كليز، وتسمى نسبة إلى اسم بانيها الرسام الفرنسي جاك ماجوريل الذي بدأ بتأسيسها عام 1924. تحتوي الحديقة على نباتات وأزهار نادرة قادمة من القارات الخمس، وأبرزها مختلف أنواع نبات الصبار.

جبل تيبل، جنوب أفريقيا

أو جبل الطاولة، هو جبل مسطح القمة يشكل علامة بارزة تطل على مدينة كيب تاون في جنوب أفريقيا ومصور على علم كيب تاون. يعتبر الجبل من المعالم السياحية البارزة في المدينة وتم اختياره كأحد عجائب الدنيا الطبيعية.

بحيرة مالاوي، مالاوي

هي أقصى البحيرات العظمى الأفريقية إلى الجنوب وثالث بحيرات أفريقيا مساحة، وتحتل المركز الخامس عالمياً من حيث الحجم. تقع بحيرة مالاوي في شرق أفريقيا وتتقاسم شواطئها ثلاث: مالاوي، موزمبيق وتنزانيا. من أهم خصوصياتها التنوع الهائل لثروتها السمكية، حيث يفوق عدد أنواع السمك فيها أيّ بحيرة أخرى في العالم.

منتزه إيتوشا الوطني، ناميبيا

هو محمية طبيعية توجد في ناميبيا، وفيها بحيرة الملح الجاف التي تكوّنت منذ ملايين السنين عبر تركز مياه الأمطار فيها فجذبت منذ ذلك الوقت آلاف الطيور إليها.

محمية كالاهاري الوسطى، بوتسوانا

هي حديقة وطنية في صحراء كالاهاري في بوتسوانا، تحوي مجموعة من الحيوانات البرية والأشجار والكثبان الرملية.

أرض السبعة ألوان، موريشيوس

هي منطقة صغيرة نسبيا تتألف من كثبان رملية بسبعة ألوان مختلفة (الأحمر والبني والبنفسجي والأخضر والأزرق والأرجواني والأصفر)،وقد تشكلت من خلال تحلل الصخور البركانية وامتزاجها بالمياه التي حولتها إلى طين ومن ثم إلى تربة غنية بالحديد المسؤول عن ظهور اللون الأحمر وبمادة الألومنيوم المسؤولة عن ظهور الألوان الزرقاء الأرجوانية. تقع في منطقة نوار ريفيير في الجنوب الغربي من جزيرة موريشيوس.

مدينة سوسة العتيقة، تونس

هي القلب التاريخي لمدينة سوسة وقد تم تصنيفها في عام 1988 على لائحة مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو. تعتبر سوسة مثالا عن مدن القرون الأولى للإسلام في المغرب العربي، ولا زالت تزخر بالمعالم الدينية والأثرية.

مواضيع عن أفريقيا