آخر تحديث في 29 فبراير 2024 

تتم مراجعة هذه المقالة بانتظام من قبل فريق التحرير في مدونة رحال من ويجو للتأكد من أن المحتوى محدث ودقيق.

يمكن للمقيمين في الإمارات السفر إلى العديد من الدول من دون الحاجة إلى تأشيرة، ولكن من المهم ملاحظة أنه على الرغم من أنهم قد يتمتعون ببعض مزايا السفر، إلا أن الدخول بدون تأشيرة يعتمد عادةً على جنسية جواز السفر بدلاً من حالة الإقامة. ولذلك، يجب على المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة التحقق دائمًا من متطلبات التأشيرة المحددة لجنسية جواز سفرهم قبل السفر.
للحصول على معلومات دقيقة وحديثة، يجب على المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة استشارة السفارة أو موقع السفر الحكومي الرسمي للدولة التي يرغبون في زيارتها، حيث أن سياسات التأشيرات عرضة للتغيير وقد تختلف بناءً على جنسية المسافر.

وفيما يلي يستعرض ويجو معك الدول التي يمكنك السفر إليها بدون فيزا إذا كنت مقيمًا في الإمارات.

الدول التي لا تحتاج إلى تأشيرة للمقيمين في الإمارات

يعتبر المقيمون في الإمارات محظوظين حين يتعلق الأمر بالسفر حول العالم، حيث يتمتعون بإمكانية الوصول إلى العديد من الدول والمناطق من دون الحاجة إلى الحصول على فيزا مسبقة. تأتي هذه الميزة كمجرد تجسيد لقوة وتأثير دولة الإمارات على الساحة العالمية والعلاقات الدبلوماسية الإيجابية التي تمتاز بها.

والآن, إليك بعض الوجهات التي لا تتطلب فيزا للمقيمين في الإمارات:

المغرب

اعتباراً من 19 فبراير 2024، بات بإمكان الحاصلين على الإقامة الشرعية في الإمارات، سارية المفعول لمدة لا تقلّ عن 180 يوماً ، طلب الحصول على التأشيرة الإلكترونية المتاحة على هذا الموقع.

جورجيا 

تتيح جورجيا لحاملي تصريح الإقامة الإماراتي فرصة استكشافها بكل يسر وسهولة. يمكن للمقيمين في الإمارات السفر إلى جورجيا بدون الحاجة إلى فيزا مسبقة. يُمكنهم الاستمتاع بفترة إقامة تصل إلى 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا، مما يمنحهم الفرصة لاستكشاف معالم البلد والاستمتاع بثقافتها المتنوعة.

جزر المالديف

إنها وجهة الأحلام! تمنحك جزر المالديف تأشيرة عند الوصول لمدة 30 يومًا للمسافرين من جميع البلدان. وفضلاً عن الشواطئ الهادئة والمياه الزرقاء، تشتهر البلاد أيضًا بمساجدها وأسواق السمك والشعاب المرجانية.

مونتينيغرو 

يمكن لحاملي تصاريح الإقامة في دولة الإمارات فرصة استكشاف جمال مونتينيغرو  دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة. يمكن للمقيمين في الإمارات السفر إلى مونتينيغرو والإقامة فيها لمدة تصل إلى 10 أيام. يُشترط أن تكون صلاحية تصريح الإقامة الإماراتي لديهم سارية لمدة 30 يومًا على الأقل بعد فترة الإقامة المتوقعة في مونتينيغرو.

سيشيل

لا تطلب الدولة الأرخبيلية الواقعة في المحيط الهندي الحصول على تأشيرة مسبقة لمعظم الجنسيات، بما فيهم القادمون من الإمارات. يتم ببساطة إصدار تصريح دخول للمسافرين عند وصولهم إلى البلاد، بشرط أن يتمكنوا من إبراز وثائق سفر صالحة وتذكرة عودة أو تذكرة متابعة.

سريلانكا

للدخول إلى سريلانكا، يجب على جميع الزوار الحصول على تأشيرة إما عند الوصول أو قبل ذلك. لأغراض السياحة، يُطلب من معظم الزوار الحصول على تصريح سفر إلكتروني (ETA) ليكونوا مؤهلين للحصول على تأشيرة عند الوصول، باستثناء أولئك المعفيين من هذا المطلب.

يتيح لك تصريح السفر الالكتروني الإقامة في سريلانكا لمدة تصل إلى 30 يومًا في المرة الواحدة. ويمكن تمديدها لمدة تصل إلى 6 أشهر

يمكن لمواطني الدول التالية دخول سريلانكا بدون تأشيرة:

جزر المالديف (30 يومًا، قابلة للتمديد حتى 180 يومًا)

سيشيل (60 يومًا، حتى 90 يومًا في السنة التقويمية)

سنغافورة (30 يومًا، قابلة للتمديد حتى 180 يومًا)

أما الدول التي يجب على مواطنيها الحصول على موافقة من سلطات الهجرة في سريلانكا قبل أن يتمكنوا من التقدم للحصول على تأشيرة فهي:

الكاميرون

كوت ديفوار

غانا

هونج كونج

كوسوفو

نيجيريا

كوريا الشمالية

تايوان

سوريا

أوزبكستان 

تُعتبر أوزبكستان واحدة من الدول التي تمنح مقيمي دولة الإمارات العربية المتحدة فرصة السفر إليها بدون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة. يمكن للمقيمين في الإمارات البقاء في أوزبكستان لمدة تصل إلى 30 يومًا دون تأشيرة. ولكن يتطلب الأمر أن يكون لديهم تصاريح إقامة إماراتية سارية الصلاحية لمدة لا تقل عن 90 يومًا عند وصولهم.

النيبال

تقدم هذه الدولة، التي تقع في جبال الهيمالايا، تأشيرة دخول عند الوصول للمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة. إلى جانب كونها موطن أطول جبل في العالم، جبل إيفرست، تضم البلاد العديد من المعابد البوذية والهندوسية الجميلة. وتشتهر أيضًا بالعطلات الهادئة وأطعمة الشوارع اللذيذة وكرم الضيافة.

كينيا

في عام 2023، أعلنت كينيا أن الزوار من جميع أنحاء العالم لن يحتاجوا إلى تأشيرة دخول اعتبارًا من يناير 2024. توّفر هذه الدولة الأفريقية عطلات شاطئية على طول ساحل المحيط الهندي ورحلات سفاري مذهلة.

أذربيجان 

يمكن لحاملي تأشيرة الإقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة الحصول على تأشيرة سياحية إلى أذربيجان لمدة شهر واحد عند الوصول إلى مطارات جمهورية أذربيجان. يجب تقديم التأشيرة السارية ذات الصلة مع جواز السفر أو وثيقة السفر عند الوصول.ومع ذلك، يجب على جميع الأجانب المقيمين في أذربيجان لأكثر من 15 يومًا التسجيل في دائرة الهجرة الحكومية بجمهورية أذربيجان.

وفي الوقت نفسه، يُنصح المقيمون في دولة الإمارات العربية المتحدة الذين لديهم إقامة صالحة لمدة تقل عن ستة أشهر بالتقدم إلى سفارة أو قنصلية جمهورية أذربيجان للحصول على تأشيرة.

Click to rate this post!
[Total: 215 Average: 4.8]