آخر تحديث في 2 مايو 2024

تتم مراجعة هذه المقالة بانتظام من قبل فريق التحرير في مدونة رحال من ويجو للتأكد من أن المحتوى محدث ودقيق.

 النمسا هي دولة من دول الاتحاد الاوروبي ومن دول الشنغن، تشتهر بمتاحفها وقصورها المهيبة، تجتذب عاصمتها فيينا السيّاح الذين يتطلعون للاستمتاع بالفن والثقافة، في حين تجذب جبالها الجليدية هواة التزلج والمغامرة وعشاق الطبيعة الساحرة.

قد تحتاج إلى تأشيرة للسفر إلى النمسا، بحسب جنسيتك ومدة إقامتك، وسبب سفرك الذي يحدده نوع التأشيرة.

هناك أنواع عديدة من تأشيرات السفر الى النمسا، التي لها متطلبات وفترات صلاحية مختلفة.

لذا سيقدم لك ويجو كل المعلومات التي تساعدك في التحضير لسفرك الى هذا البلد الساحر لتكون رحلتك خالية من المتاعب.

الأهلية للحصول على فيزا النمسا

تشمل الأهلية للحصول على فيزا النمسا مواطني الدول التالية من خارج الاتحاد الأوروبي، والذين يتعين عليهم الحصول على تأشيرة مسبقة للسفر إلى النمسا أو منطقة شنغن، وبالتالي فإنهم مؤهلون للتقدم بطلب للحصول على فيزا شنغن النمسا:

أفغانستان، لاوس، أنغولا ، الجزائر، لبنان، ليسوتو، أرمينيا،  ليبيريا، أذربيجان، ليبيا، البحرين، مدغشقر، جزر المالديف، بوتان، منغوليا، بنغلاديش، مالاوي، روسيا البيضاء، بليز، مالي، بنين، موريتانيا، بوليفيا، المغرب، بوتسوانا، موزمبيق، بوركينا فاسو،   ناميبيا، بورما / ميانمار، ناورو، بوروندي، نيبال، كمبوديا، النيجر، الكاميرون، نيجيريا، الرأس الأخضر، كوريا الشمالية، جمهورية افريقيا الوسطى، سلطنة عمان، تشاد، باكستان، الصين، بابوا غينيا الجديدة، جزر القمر، الفلبين، الكونغو، قطر، كوت ديفوار، روسيا، كوبا، رواندا، جمهورية الكونغو الديموقراطية، ساو تومي وبرينسيبي، جيبوتي، السعودية، جمهورية الدومينيكان، السنغال، الإكوادور، سيراليون، مصر، الصومال، غينيا الإستوائية، جنوب أفريقيا، إريتريا، جنوب السودان، أثيوبيا، سيريلانكا، فيجي، السودان، الغابون، سورينام، غامبيا غينيا-بيساو، سوازيلاند، غانا، سوريا، غينيا، طاجيكستان، غيانا، تنزانيا، تايلاند، هايتي، توغو،   الهند، تونس، إندونيسيا، تركيا، ايران، تركمانستان، العراق، أوغندا، جامايكا، اوزبكستان،الاردن، فيتنام، كازاخستان، اليمن، كينيا، زامبيا، الكويت، زيمبابوي، قيرغيزستان.

يتعين أيضًا على المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي من الكيانات أو الأقاليم التالية التقدم بطلب للحصول على تأشيرة شنغن النمسا: كوسوفو والسلطة الفلسطينية.

دول عربية تحصل على تأشيرة شنغن النمسا خمس سنوات

دخل قرار الاتحاد الأوروبي منح تأشيرة شنغن لمواطني السعودية والبحرين وسلطنة عمان لمدة خمس سنوات عند أول طلب لهم، حيّز التنفيذَ منذ 23 أبريل 2024. وإذ إنّ النمسا لم تتطرق إلى أي اشتراطات أو تدابير جديدة لمنح الفيزا لمواطني دول الخليج، فيمكن القول إنّ شروط تقديم الطلب لم تتغّير.

بالإضافة إلى أنّ المواطنين الكويتيين يتمتعون بالفعل بنظام تأشيرات تفضيلي منذ سبتمبر 2023، حيث يسمح ذلك بإصدار تأشيرات صالحة لمدة 5 سنوات لجميع المتقدمين المؤهلين، بما في ذلك الذين يتقدمون لتأشيرة شنغن للمرة الأولى، وهي أطول مدة ممكنة لصلاحية تأشيرة شنغن.

وفي السياق نفسه، وقّعت دولة الإمارات العربية المتحدة، “وطن السعادة” كما يتمّ وصفها، والاتحاد الأوروبي اتفاقية ثنائية في العام 2015، يُعفى بموجبها مواطنو الدولة من تأشيرة “شنغن”. وبذلك، أصبحت الإمارات أول دولة عربية تحظى بالإعفاء من تأشيرة الدخول الى دول منطقة ” الشنغن” حيث يمكن لمواطنيها من حملة الجوازات الدبلوماسية والخاصة والمهمة والعادية السفر إلى 34 دولة أوروبية -ومن بينها النمسا بالطبع- لقضاء مدة 6 أشهر في كل سنة على ألا تزيد مدة البقاء عن 90 يوما في الزيارة الواحدة .

من يحتاج إلى فيزا النمسا؟

قد يحتاج مواطنو الدول الأخرى إلى تأشيرة لدخول منطقة شنغن أو الأراضي النمساوية.

يرجى التحقق من المعلومات حول ما إذا كنت تحتاج إلى تأشيرة أم لا على الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية الاتحادية.

الأجانب الذين ليسوا من مواطني إحدى دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا والذين يرغبون في متابعة عمل مربح أو نشاط قصير الأجل مشابه للعمل المربح (مثل التدريب) يحتاجون دائمًا إلى تأشيرة (انظر أيضًا “تأشيرة عمل مؤقتة”).

يحق لمواطني تلك الدول التي تم رفع شرط التأشيرة لها عن طريق لائحة الاتحاد الأوروبي الدخول بدون تأشيرة إلى النمسا لمدة أقصاها 90 يومًا لكل 180 يومًا في حالة عدم وجود عمل مربح.

أنواع تأشيرات النمسا

– تأشيرة الإقامة القصيرة المميزة بعلامة C

تأشيرة شنغن C مخصصة لأغراض السياحة أو العمل أو الزيارة (بدون عمل مربح) لمدة أقصاها 90 يومًا لكل 180 يومًا.

إذا تم التخطيط للإقامة لأكثر من 90 يومًا، فيجب عليك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة D ، والتي تخول حاملها الإقامة في النمسا لمدة تصل إلى ستة أشهر.

يخضع كل طلب للحصول على تأشيرة لفحص كل حالة على حدة من قبل القنصلية المختصة.

يحق لحاملي تأشيرة شنغن من حيث المبدأ الدخول والإقامة في دول شنغن .

دول شنغن هي:

النمسا ، بلجيكا ، كرواتيا ، جمهورية التشيك ، الدنمارك ، إستونيا ، فنلندا ، فرنسا ، ألمانيا ، اليونان ، المجر ، إيطاليا ، لاتفيا ، ليتوانيا ، لوكسمبورغ ، مالطا ، هولندا ، بولندا ، البرتغال ، سلوفاكيا ، سلوفينيا ، إسبانيا ، السويد ، و الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي سويسرا والنرويج وأيسلندا وليختنشتاين.

هناك أحكام خاصة لأفراد عائلات مواطني المنطقة الاقتصادية الأوروبية والمواطنين السويسريين الذين يحق لهم حرية التنقل. يرجى العثور على المعلومات المعنية هنا.

-تأشيرة عبور الترانزيت المميزة بعلامة A

من حيث المبدأ ، لا يحتاج الأجانب الذين لا يغادرون منطقة العبور الدولية للمطار أثناء التوقف أو جزء الرحلة أو الرحلات الجوية الدولية إلى تأشيرة.

ومع ذلك ، يحتاج مواطنو البلدان المدرجة في ما يلي إلى تأشيرة (الفئة “أ”) للبقاء أيضًا في منطقة العبور الدولية لمطار نمساوي ما لم يشملهم إعفاء:

أفغانستان ، بنغالديش ، جمهورية الكونغو الديمقراطية ، إريتريا ، إثيوبيا ، غانا ، إيران ، العراق ، نيجيريا ، باكستان ، الصومال ، سريلانكا ، سوريا

يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول متطلبات التأشيرة والإعفاءات على الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية الاتحادية.

التأشيرة الإقامة الطويلة المميزة بعلامة  D

تخضع التأشيرة D للتشريع الوطني النمساوي الذي يمنح حامليها حق الإقامة لمدة 91 يومًا إلى 6 أشهر في النمسا ويمكن إصدارها لإدخال واحد أو أكثر.

يرجى ملاحظة أنه لا يمكن تمديد تأشيرة D في النمسا. في حالة الإقامة المزمعة في النمسا لأكثر من 6 أشهر ، يجب التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة.

يعتمد إصدار التأشيرة D على المعلومات المقدمة من مقدم الطلب وبالتالي على ما إذا كانت الإقامة المزمعة في النمسا لأكثر من 90 يومًا تبدو موثقة بشكل كافٍ. في حالات استثنائية ، من الممكن أيضًا إصدار تأشيرة D بصلاحية تصل إلى 12 شهرًا.

تمنح التأشيرة D الصادرة عن النمسا أو دولة شنغن أخرى لحاملها الحق في التنقل بحرية في أراضي دول شنغن الأخرى لمدة تصل إلى 90 يومًا لكل 180 يومًا ، نظرًا لأن حاملها لا يخطط للعمل ، في حوزته وثيقة سفر صالحة تفي بالشروط ذات الصلة لقانون حدود شنغن. 

يرجى ملاحظة أن الحقوق المكتسبة في إحدى دول شنغن على أساس اللوائح الوطنية لا يمكن نقلها تلقائيًا إلى دولة أخرى من دول شنغن. على سبيل المثال ، تصاريح الدراسة وتصاريح العمل المقتصرة من حيث المبدأ على دولة شنغن المصدرة فقط.

أمثلة على أنواع طلبات التأشيرة

تأشيرة لرحلات الزيارة طويلة الأمد

للإقامة المزمعة في النمسا لمدة تزيد عن 90 يومًا، ولكن لا تتجاوز 6 أشهر، على سبيل المثال للزيارات العائلية أو المشاركة في الدورة، من الممكن التقدم بطلب للحصول على تأشيرة D. يجب تقديم المستندات المقابلة لإثبات الغرض من الإقامة.

تأشيرة لاستلام تصريح الإقامة

يتعين على الأشخاص الذين حصلوا على تصريح إقامة الحصول على بطاقة الإقامة من السلطة المختصة في النمسا. إذا كانت التأشيرة مطلوبة، فمن الضروري التقدم بطلب للحصول على تأشيرة D للدخول لاستلام تصريح الإقامة في غضون ثلاثة أشهر من الإخطار من قبل القنصلية المختصة.

تأشيرة الباحث عن عمل

يمكن لمواطني الدول الثالثة المؤهلين تأهيلا عاليا الذين يرغبون في القدوم إلى النمسا للبحث عن عمل وربما التقدم بطلب للحصول على بطاقة حمراء وبيضاء وحمراء للأشخاص المؤهلين تأهيلا عاليا التقدم بطلب للحصول على تأشيرة D للبحث عن وظيفة (“تأشيرة باحث عن عمل”) . يتم إصدار التأشيرة D لمدة ستة أشهر. يرجى ملاحظة أن حمل هذا النوع من التأشيرات ، والعمل غير مسموح به.

لمزيد من المعلومات حول تأشيرة الباحث عن عمل والبطاقة ذات اللون الأحمر والأبيض والأحمر ، يرجى زيارة موقع المعلومات الرسمي للحكومة الفيدرالية حول الهجرة إلى النمسا.

تأشيرة للمشاركين في “برنامج عطلة العمل”

يرجى العثور على مزيد من المعلومات حول برامج العمل أثناء العطلات على الرابط هنا.

تأشيرة للعمل المؤقت

مطلوب إصدار تأشيرة عمل بأجر 

يجب تقديم المستندات المطلوبة المنصوص عليها في القانون الذي يحكم توظيف الرعايا الأجانب.

في حالة وجود أي أسئلة حول سوق العمل النمساوي بشكل عام أو حول تصاريح سوق العمل الضرورية ، يرجى الاتصال بخدمة التوظيف العامة النمساوية (AMS)

متطلبات إصدار التأشيرة

متطلبات التأشيرة للحصول على تأشيرة شنغن منصوص عليها في قانون تأشيرة الاتحاد الأوروبي ، وأحكام التأشيرة D منصوص عليها في قانون شرطة الأجانب (FPG). تفحص القنصلية المختصة طلبات التأشيرة في حالة استيفاء شروط إصدار التأشيرة. تقرر القنصلية المختصة في كل طلب على حدة ، مع مراعاة جميع ظروف كل حالة على حدة.

يُقبل طلب التأشيرة إذا:

-تم تقديم طلب التأشيرة في القنصلية المختصة 

-تم تقديم طلب التأشيرة في غضون ستة أشهر وليس في موعد لا يتجاوز 15 يومًا تقويميًا قبل البدء المقصود للرحلة

-يتم تقديم نموذج طلب تأشيرة مكتمل بشكل صحيح 

-يتم تقديم جواز سفر ساري المفعول لا يزيد عمره عن 10 سنوات  صالح لمدة ثلاثة أشهر بعد انتهاء صلاحية التأشيرة ومع صفحتين مجانيتين ،

-يتم تقديم صورة جواز سفر متوافق مع منظمة الطيران المدني الدولي

-يتم منح الموافقة على جمع بصمات الأصابع (ما لم يتم تخزينها بالفعل خلال آخر 59 شهرًا) ، و  تم دفع رسوم التأشيرة.

-بمجرد إثبات القبول ، تفحص القنصلية طلب التأشيرة ويجب تحديد الشروط التالية لإصدار التأشيرة بشكل إيجابي لكل طالب تأشيرة فردي:

-معقولية وإمكانية التحقق من الغرض من الرحلة إلى النمسا

-الوسائل المادية لمصاريف المعيشة والسفر من الأصول الخاصة أو الدخل

-رغبة حامل التأشيرة في مغادرة منطقة شنغن قبل انتهاء صلاحية التأشيرة

-تقديم تأمين طبي مناسب وصالح للسفر، يغطي فترة الإقامة المقصودة، أو  في حالة تقديم تأشيرة دخول متعدد، فترة الزيارة الأولى المقصودة مع تغطية لا تقل عن 30،000 يورو.

إذا لم يكن من الممكن إثبات التمويل عن طريق الأموال من الأصول الخاصة ، فيمكن إثبات الموارد المالية من خلال إعلان إلكتروني للرعاية مقدم من شخص مقيم في النمسا. يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية الاتحادية للحصول على مزيد من المعلومات حول إمكانية تقديم إعلان الكفالة.

-الأشخاص الذين قد يعرض دخولهم إلى النمسا ومنطقة شنغن الأمن أو النظام العام للخطر أو الذين لا يستوفون واحدًا أو أكثر من المتطلبات المذكورة أعلاه ، لن يتم منح التأشيرة.

-يمكن لمقدمي الطلبات، الذين تم رفض طلبهم للحصول على تأشيرة ، رفع دعوى قضائية في القنصلية المختصة (“Vorstellung”) على التوالي لتقديم استئناف إلى المحكمة الإدارية الفيدرالية. يرجى قراءة المعلومات الخاصة بإجراءات الاستئناف في نموذج الرفض. لمزيد من المعلومات قم بزيارة الموقع الإلكتروني للمحكمة الإدارية الاتحادية.

المستندات المطلوبة

بشكل عام ، يجب أن تتضمن المستندات الداعمة ترجمة ألمانية بناءً على طلب القنصلية. عند تقديم مستندات باللغة الإنجليزية ، لا يلزم الترجمة إلى الألمانية. يرجى الاتصال بالقنصلية المسؤولة مباشرة لتوضيح الحاجة إلى ترجمة مناسبة للوثائق إلى الألمانية.

من حيث المبدأ المستندات المطلوبة هي:

-نموذج طلب مكتمل بالكامل وموقع شخصيًا

-صورة جواز السفر وفقًا لمعايير منظمة الطيران المدني الدولي (ملونة 35 × 45 ملم)

-جواز السفر (صفحتان مجانيتان على الأقل ، لا يزيد عمرهما عن 10 سنوات  صالح لمدة ثلاثة أشهر على الأقل بعد مدة التقدم بطلب للحصول على تأشيرة)

– صورتان شخصيتان بحجم جواز السفر.
-إثبات الغرض من السفر.
-تأكيد مكان الإقامة، مثل حجز فندق أو عقد إيجار.

-تسجيل البيانات البيومترية في شكل بصمات أصابع إذا لم يتم جمعها خلال آخر 59 شهرًا في سياق اتخاذ قرار بشأن طلب تأشيرة شنغن (عشر بصمات ، مأخوذة بأصابع مسطحة ومسجلة رقميًا)

-نسخة من صحيفة بيانات جواز السفر (الصفحة التي توجد عليها الصورة)

-نسخ من تأشيرة شنغن السابقة

-تذكرة سفر ذهابا وإيابا

-للسفر بالسيارة:  المطلوب رخصة القيادة ، بطاقة التأمين الخضراء ، شهادة التسجيل

-تأمين السفر والتأمين الصحي والتأمين ضد الحوادث (الحد الأدنى للتغطية 30000 يورو ، بما في ذلك الإعادة إلى الوطن لأسباب طبية) صالح لمنطقة شنغن. 

-يُعفى أفراد عائلات مواطني المنطقة الاقتصادية الأوروبية والمواطنين السويسريين الذين يمارسون حقهم في حرية التنقل من هذا الالتزام

-لرحلات الزيارة ، يمكن تقديم خطاب دعوة غير رسمي

إذا لم يتمكن مقدم الطلب من تقديم دليل على الوسائل المالية الخاصة به: رقم الهوية المكون من ثمانية أرقام للإعلان الإلكتروني للرعاية (يمكن للداعي تقديم إعلان إلكتروني للرعاية إلى قسم الشرطة المسؤول محليًا عن مكان إقامته / إقامتها)

-توكيل رسمي مصدق من الوالدين للأطفال القصر الذين يسافرون بدون مرافقين من والديهم

-دليل على الجذور الاقتصادية والعائلية والاجتماعية لمقدم الطلب في بلده الأصلي (على سبيل المثال ، ملكية الممتلكات في بلد المنشأ ، والتوظيف ، وتأكيد الدراسات ، واستحقاق المعاش التقاعدي ، وإثبات الروابط الأسرية)

-رحلات عمل:

دعوة موقعة من الشركة النمساوية الداعية على ورق الشركة في الأصل (أو فاكس الشركة / البريد إلى القنصلية) ، موضحًا الغرض من الرحلة وتواريخ السفر والاسم وتاريخ الميلاد بالإضافة إلى رقم جواز سفر الشخص المدعو

إثبات الوظيفة (إذا لزم الأمر)

-لأصحاب الأعمال الحرة: مقتطفات من سجل الشركة أو وثيقة مماثلة

-عبور المطار:

نسخة من التأشيرة لرحلة المتابعة (إذا لزم الأمر)

نسخة من تذاكر الطيران

يمكنك العثور على معلومات محددة عن المستندات الداعمة على الموقع الإلكتروني للقنصلية المختصة.

وقت المعالجة

لا يمكن اتخاذ قرار بشأن طلب التأشيرة إلا بعد دفع رسوم التأشيرة وتقديم جميع المستندات المطلوبة من قبل القنصلية.

يرجى ملاحظة أنه بالنسبة لبعض الجنسيات ، فإن التشاور المسبق مع دول شنغن الأخرى إلزامي لمعالجة طلب التأشيرة. تطلب بعض الدول الأعضاء في منطقة شنغن استشارتها بشأن طلبات التأشيرة المقدمة إلى دول أعضاء أخرى في منطقة شنغن من قبل مواطني بعض الدول الثالثة. يمكن أن تستغرق عملية التشاور هذه ما يصل إلى سبعة أيام تقويمية. المشاورات مطلوبة حاليًا مع مواطني الدول التالية.

أفغانستان، والجزائر، وأرمينيا، وأذربيجان، وبنغلاديش، وروسيا البيضاء، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ومصر، وإريتريا، وإثيوبيا، وإيران، والعراق، والأردن، وكازاخستان، وكينيا، وقرغيزستان، وكوريا الشمالية، ولبنان، وليبيا، ومالي، وموريتانيا، والمغرب، والنيجر، ونيجيريا، وباكستان، وفلسطين، وألبانيا، والبوسنة والهرسك، وتشاد، وكوسوفو، وروسيا، ورواندا، والمملكة العربية السعودية، والصومال، وجنوب السودان، وسريلانكا، والسودان، وسوريا، وطاجيكستان، وتونس، وتركمانستان، وأوزبكستان، وفيتنام، واليمن.

كقاعدة عامة، يجب ألا يتجاوز وقت معالجة طلب تأشيرة شنغن المقبول 15 يومًا تقويميًا. إذا كانت هناك حاجة لمزيد من الفحوصات، فقد يزيد وقت المعالجة إلى 45 يومًا تقويميًا.

يجب ألا يستغرق فحص طلبات التأشيرة D والبت فيها أكثر من 6 أشهر كحد أقصى.

يرجى ملاحظة أنه نظرًا لحجم العمل الكبير ولأسباب حماية البيانات وإمكانية تتبع الملفات ، يجب تقديم الاستفسارات إلى القنصلية كتابيًا. سيتم إرسال استفسارك على الفور إلى الشخص المسؤول ومعالجته في أقرب وقت ممكن. مقدم الطلب فقط أو الشخص المفوض من قبله / هي طرف في الإجراء وبالتالي يحق له الحصول على المعلومات. لأسباب تتعلق بحماية البيانات ، لا يمكن للمعلومات الهاتفية أن تتجاوز المعلومات العامة.

رسوم الحصول على التأشيرة

1-تأشيرة شنغن

-تأشيرة شنغن 80 يورو

-تأشيرة شنغن للشباب (بين 6 و 12 عامًا) 40 يورو

-للحصول على تأشيرة شنغن ، يجب على المواطنين الخاضعين لاتفاقية تسهيل تأشيرة الاتحاد الأوروبي دفع المبلغ المنصوص عليه في الاتفاقية (عادةً 35 يورو) إذا لم يكونوا معفيين بالفعل من الرسوم بموجب الاتفاقية.

الرسوم غير مطلوبة لما يلي:

-الأطفال دون سن السادسة

-التلاميذ والطلاب والمشاركين في دورات الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس المرافقين الذين يرغبون في السفر في رحلات دراسية أو تدريبية

-الباحثون الذين يسافرون لغرض إجراء بحث علمي أو المشاركة في ندوة علمية أو مؤتمر

-ممثلو المنظمات غير الربحية حتى سن 25 عامًا يشاركون في الندوات أو المؤتمرات أو الأحداث الرياضية أو الثقافية أو التعليمية التي تنظمها المنظمات غير الهادفة للربح

-رعايا الدول الثالثة من دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو مواطني الصين الذين يحق لهم التنقل بحرية بموجب التوجيه الخاص بحرية تنقل الأشخاص 

2-تأشيرة د

-تأشيرة D للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن ستة أعوام 150 يورو

تأشيرة D للأطفال دون سن السادسة 75 يورو

الرسوم غير مطلوبة لما يلي:

-باحثون من دول ثالثة على النحو المحدد في التوجيه (الاتحاد الأوروبي) 

-ممثلو المنظمات غير الربحية حتى سن 18 عامًا يشاركون في الندوات أو المؤتمرات أو الأحداث الرياضية أو الثقافية أو التعليمية التي تنظمها المنظمات غير الهادفة للربح

-يفضل مواطنو الدول الثالثة وأفراد الأسرة بالمعنى المقصود في الفقرة 2 (4) (11) و (12) من قانون شرطة الأجانب لعام 2005 – FPG ، الجريدة الرسمية للقانون الفيدرالي رقم 1 رقم 100/2005

تنبه: يتم التحذير صراحة من استخدام ما يسمى بوكالات التأشيرات ، والتي تطلب مبالغ كبيرة من المال للحصول على التأشيرات ، لأن خدماتها غالبًا ما تكون مرتبطة بممارسات مشبوهة.

نظرًا لوجود حالات احتيال تتعلق غالبًا بمعارف عبر الإنترنت ، يتم تحذير صراحة من تحويل الأموال إلى أشخاص مجهولين. أي ادعاءات بأن مبلغًا كبيرًا من المال مطلوبًا للحصول على تأشيرة كاذبة.

في حالة الشك ، يرجى الاتصال بالقنصلية.

شروط الإقامة لمواطني الاتحاد الاوروبي في النمسا

يتعين على مواطني المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو الاتحاد الأوروبي أو السويسريين طلب “تأكيد تسجيل حق الإقامة بموجب قانون الاتحاد الأوروبي” من السلطة المختصة إذا كانوا يريدون البقاء لمدة تزيد عن 3 أشهر في النمسا.

اعتمادًا على الحالة الشخصية ، يتم تطبيق خيارات مختلفة للحصول على تصاريح الإقامة. يتم تقديم الطلبات إلى القنصليات النمساوية.

يمكن العثور على معلومات حول تصاريح الإقامة هذه وغيرها على منصة الهجرة التابعة للحكومة الفيدرالية النمساوية.

من حيث المبدأ ، من الضروري تقديم الطلب الأولي للحصول على تصريح إقامة شخصيًا إلى القنصلية النمساوية لمحل إقامة مقدم الطلب قبل الدخول وانتظار قرار السلطة بالخارج. 

لا يمكن تقديم طلب إلى مزود خدمة خارجي أو سفارة دولة شنغن أخرى تمثل النمسا أو القنصلية الفخرية النمساوية.

في بعض البلدان ، يلزم تحديد موعد لتقديم طلب إلى القنصلية النمساوية.

يمكن العثور على معلومات حول المستندات المطلوبة للحصول على تصريح إقامة ذي صلة على منصة الهجرة التابعة للحكومة الفيدرالية النمساوية. 

رسوم التقديم

رسوم التقديم للحصول على تصريح الإقامة120 يورو.

رسوم التقديم للحصول على تصريح إقامة للأطفال دون سن ست سنوات

75 يورو.

لا يحتاج مواطنو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) وسويسرا إلى تأشيرة لدخول جمهورية النمسا.

أسباب رفض فيزا شنغن النمسا

عدم اكتمال الوثائق والمستندات المطلوبة.
عدم وجود مبرر للرحلة، إذا لم يتمكن المتقدم بتقديم أسباب مقنعة.
نموذج طلب الفيزا غير مكتمل.
عدم كفاية التأمين المالي لتغطية مصاريف الرحلة.
وجود اعتقاد لدى مسؤولي القنصلية بأن عملية السفر ربما تهدف إلى هجرة غير شرعية.

Click to rate this post!
[Total: 180 Average: 4.8]