آخر تحديث في 3 أبريل 2024

تتم مراجعة هذه المقالة بانتظام من قبل فريق التحرير في مدونة رحال من ويجو للتأكد من أن المحتوى محدث ودقيق.

يُعرَّف عيد الأضحى أو ما يُسمّى بالعيد الكبير بأنّه العيد الذي يحتفلُ به جميع المُسلمين في اليوم العاشر من شهر ذي الحجة، وقد شرعه الله -تعالى- لعباده؛ ليفرحوا بما وفّقَهم إليه من عبادة فيما سَبقه من أيّام العَشر الأُوَل من الشهر؛ كصيام يوم عرفة، والتكبير، والتهليل، والصدقة، وغير ذلك من العبادات.

وإذ بدأ العديد منا يسأل عن موعد عيد الاضحى 2024، فإنّ ويجو في هذا التقرير يطلعك على أبرز ما يجب أن تعرفه من معلومات واقتراحات.

موعد عيد الاضحى 2024 في مصر

تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة يوم حذف: الإثنين 19 يونيو 2023 ويكون يوم 10 ذي الحجة وفقَا لهذا أول أيام عيد الأضحى 2023 يوم الأربعاء الموافق 28 يونيو 2023 إضافة: الجمعة 7 يونيو 2024 ويكون يوم 10 ذو الحجة وفقًا لهذا أول أيام عيد الأضحى 2024 يوم الأحد الموافق 16 يونيو 2024.وفقُا لما أقره المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، والجمعية الفلكية في السعودية عن موعد عيد الأضحى 2024.

إجازة عيد الأضحى 2024 في مصر

موعد إجازة عيد الأضحى 2024 للقطاع الحكومي والخاص في مصر

لم يعلن رسميًا عن موعد إجازة عيد الأضحى 2024 في مصر، لكن من المتوقع أن تمتد الإجازة لخمسة أيام هي أيام وقفة عرفات وأيام العيد الأربعة من السبت 9 ذو الحجة الموافق 15 يونيو 2024 إلى الأربعاء 13 ذو الحجة الموافق 19 يونيو 2024، إجازة رسمية مدفوعة الأجر، للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، مع استمرار أعمال الامتحانات وفقا للمواعيد المقررة من قبل السلطة المختصة، وذلك بمناسبة عيد الأضحى المبارك

موعد إجازة عيد الأضحى 2024 للبنوك المصرية

حدد بيان صادر عن البنك المركزي المصري موعد إجازة عيد الأضحى الرسمية في البنوك العاملة في مصر قبل العيد بأيام قليلة، وعادة ما تكون إجازة البنوك هي نفس أيام الإجازة الممنوحة للقطاع الحكومي بزيادة يوم أو يومين. سيوافيكم ويجو بالتفاصيل فور الإعلان عنها.

إجازة البورصة المصرية

يتعطل العمل والتداول بالبورصة المصرية خلال أيام وقفة عرفات والعيد التي ستوافق من السبت 9 ذو الحجة الموافق 15 يونيو 2024 إلى الأربعاء 13 ذو الحجة الموافق 19 يونيو 2024 على أن يستأنف العمل اعتبارًا من اليوم التالي.

أبرز الأنشطة والأماكن السياحية الداخلية 

مصر بلد جميلة وساحرة واليوم سنتعرف على أهم الأماكن السياحية في مصر.

مسجد ابن طولون

إذا كنت من محبي الآثار، فما عليك الا التوجه لمسجد ابن طولون. فهو ثاني أقدم مسجد موجود فى القاهرة حتى الآن، ويرجع تاريخ بنائه إلى عام 263 هـ . بُني المسجد بهندسة معمارية فخمة على غرار الكعبة المشرفة في المملكة العربية السعودية ، وتصنّف مئذنته كأقدم مئذنة موجودة فى مصر. يمتاز بالعقود والنوافذ المطلة على صحن الجامع المزينة بزخارف جصية هندسية ونباتية، كما تقع النافورة (الميضأة) المخصصة للوضوء في منتصف صحن الجامع وتعلوها قبة مرتكزة على أعمدة رخامية. وبداخل الجامع توجد ستة محاريب ” مكان بجدار الجامع يميز إتجاه القبلة وهو مواجه للكعبة المشرفة بمكة وجهة المسلمين أثناء الصلاة.

أهرامات الجيزة

إذا كنت تنوي البقاء في العاصمة القاهرة، فلا تفوّت عليك زيارة أهرامات الجيزة. هي أبرز المعالم والأماكن السياحية  فى القاهرة بمحافظة الجيزة الواقعة على  الضفة الغربية لنهر النيل حيث  بنيت قبل حوالى 25 قرنا قبل الميلاد.

تعرّف على الأهرامات الثلاثة خوفو وخفرع ومنقرع التي هي عبارة عن مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذي بناها ودفن فيه. فبالتأكيد سوف تنبهر بها لانك سترى مدى تطور عمارة المقابر في مصر القديمة ، حيث كانت فى البداية تبدأ بحفرة صغيرة ثم تتحوّل إلى حجرة تحت الأرض ثم إلى غرف تأخذ فى النهاية شكل الهرم المدرج. ويعتقد كثيرون أن عظمة الهرم تكمن في طريقة بنائه حيث يتكون من الأحجار محكمة الرصف والضبط إلى حد نصف المليمتر يزن كل حجر منها ما يقارب 12 طن وهذا بالفعل يستحق الإعجاب.

ملاهي دريم بارك

السياحة في القاهرة ليست فقط تاريخية، إنما أيضا ترفيهية. فلأولادك حصة كبيرة في الرحلة. يمكنك اصطحابهم الى دريم بارك، أفضل وأشهر الملاهى فى القاهرة بل فى الشرق الاوسط كاملا حيث تمتاز بالتنوع بين الأماكن الخاصة بالصغار والأماكن الخاصة بالكبار فهي توفر الترفيه لجميع الزوار.

تقع ملاهى دريم بارك المذهلة فى مدينة السادس من أكتوبر حيث أنشئت حديثا عام 1999، وتضمّ عدداً من المطاعم الخاصة التي تقدم أفضل الأطعمة والمشروبات بأسعار رخيصة وخيالية كما يوجد العديد من أماكن الاستراحة الخاصة بالزوار.

محمية رأس محمد

 إذا كنت من عشاق البحر فإليك بمحمية رأس محمد بجنوب سيناء والتي سميت بهذا الاسم نسبة إلى شكلها على الخريطة كمثلث له قاعدة من سلاسل الجبال. استمتع بأحد أجمل الأماكن السياحية في مصر الرائعة بمدينة شرم الشيخ، إذ  تتميز المحمية بالرمال الناعمة البيضاء والمياه الصافية الزرقاء ووجود أكثر من ألف نوع من الأسماك والشعاب المرجانية والسلاحف البحرية مما يشجع السياح على رياضة الغوص لمشاهدة هذه المناظر الخلابة. وتضم المحمية الكثير من المناطق والشواطئ داخلها مثل شاطئ السويس، البحيرة المسحورة، منطقة شقائق النعمان، حديقة ثعبان البحر،شعاب يولاندا المرجانية،قناة مانجروف.

مكتبة الإسكندرية

الرحلة إلى الإسكندرية لها نكهة مختلفة، لذلك ننصحك بزيارة مكتبة الاسكندرية التي تقع فى منطقة الشاطبى. وقد بنيت المكتبة على أنقاض المكتبة القديمة التي قام بإنشائها بطليموس الثاني الذي أولى الثقافة أهمية كبرى حيث وضع فيها العديد من الكتب المترجمة وغير المترجمة، وقد ذكر أنها احتوت على أكثر من 700 ألف مجلد وكتاب. وتعتبر أول مكتبة رقمية وتشتمل على العديد من المتاحف والقاعات ومركز للمؤتمرات والقبة السماوية .

متحف الأكواريوم

يعتبر متحف الاحياء المائية او جراند أكواريوم كما يطلق عليه البعض من المتاحف التي تم انشاؤها حديثا ويعرض بداخله مجموعة كبيرة من الكائنات البحرية. ويحتوي على أكثر من 22 حوض من أكبر احواض الاسماك بالعالم ويوجد به نفق زجاجي بطول 22 مترا، يسمح بمرور السائحين بداخله لمشاهدة الكائنات البحرية عن قرب وهي تمارس حياتها الطبيعية فتشعر وكأنك تعيش معها وتشاركها حياتها.

فنادق ومنتجعات ساحرة ورائعة لعطلة العيد

عند ذهابك لاجازة العيد في مصر، ستحتار أي منتجع أو فندق ستختار لأنها بأغلبيتها ترضي تطلعات وذوق الزائر من جميع النواحي. فمثلاً يمكنك حجز جناح في “فندق وسبا ستلا دي ماري بيتش” الراقي وهو مثير للإعجاب من الداخل والخارج، مع بهو أنيق وأراض خضراء مشذبة ومستويات ممتازة من الخدمة،بالإضافة الى الغرف المبهجة التي تحتوي على شرفات أو تراسات خاصة مع إطلالات رائعة على البحر، بالإضافة إلى سبا متكامل الخدمات وملاعب تنس.

فندق صن رايز اليكس أفينيو الاسكندرية (ميديترينيان أزور سابقا) هو خيار مثالي حيث يحتل موقعًا على شاطئ البحر وسط مدينة الإسكندرية، ويضم شاطئًا خاصًا، وتوفر جميع الغرف إطلالات بانورامية على البحر الأبيض المتوسط، ويشتمل الفندق على مسبحين في الهواء الطلق وسبا.

أما فندق بارسيلو الهرمفي الجيزة بالقاهرة فهو بدوره اختيار مناسب لاقامتك. يقع على بعد دقائق قليلة بالسيارة من الأهرامات كما يبعد مسافة قصيرة من مركز مدينة القاهرة، وتعتبر الجيزة مكاناً مثالياً لهواة الآثار وزيارة المواقع الاثرية والمتاحف.

فندق إيسترن الجلالة في العين السخنة مناسب لمحبي جو البحر الأحمر والهدوء المحيط بها. ستجد نفسك في أحضان الجبال وعلى شاطئ البحر في الوقت نفسه، ما يعطيك فرصة هائلة للاستجمام والوصول إلى أقصى درجات الاسترخاء. الفندق مناسب أيضًا للأطفال حيث يضم أكوا بارك وملاهي مائية مناسبة للكبار والصغار، إضافة لكونه فندق 5 نجوم مما يضمن إقامة على درجة عالية من الرقي والاهتمام.

أبرز الوجهات السياحية المثالية للسفر في إجازة عيد الأضحى

 إذا كنت ترغب بالسفر في عطلة سياحية قصيرة في عيد الأضحى 2024، فننصحك بالسفر إلى هذه الوجهات السياحية التي تضيف إلى إجازة العيد مزيداً من البهجة والراحة:

المغرب

هي الوجهة المفضلة للكثير من العرب في الإجازة وعلى رأسهم المصريين.فهم يحبون السفر إليها لتشابه الثقافة المغربية العربية بثقافتهم، ولغنى التاريخ المغربي الذي يعود إلى العصر الحجري، بالإضافة إلى الآثار والمنشآت الدينية الكثيرة مثل قصر البديع ومسجد الكتيبة ومقابر السعيديين، كما توجد أماكن جذب أخرى مرتبطة بالطبيعة مثل حديقة ماجوريل وغيرها من الأماكن المغربية الخلابة بجانب الأسعار المناسبة مقارنة بالدول الأخرى، مما يجعلها وجهة سفر ممتازة للمصريين. 

الأردن

تتميز الأردن بقرب المسافة الجغرافية بينها وبين مصر بالإضافة الى كونها إحدى الدول المنخفضة التكاليف بالنسبة للمصريين لذلك تبدو وجهة مناسبة. الأردن مليئة بالأماكن الحيوية والمقومات الرائعة التي تتنوع بين الاهتمام بالسياحة والآثار، بجانب الأسواق والحدائق العامة والأماكن الطبيعية. وتعدّ مدينة البتراء وجهة سياحية لا بد من زيارتها إذ تحتوي على عدد كبير من الآثار الخلابة، ولا ننسى البحر الميت المشهور بأهميته العلاجية الصحية. كل ذلك بالإضافة إلى الطقس الأردني المناسب والشعب الكريم المضياف، الذي يجعل الأردن على قوائم وجهات السفر للدول العربية.

دبي

إذا كان أمامك بضعة أيام فقط في الإمارة، فأنت قطعاً تريد التأكد من رؤية وتجربة أفضل ما يمكن أن تقدمه دبي. هي أحدث الوجهات السياحيّة في العالم حيث يمكنك الاستمتاع بالتجارب الترفيهيّة المناسبة لجميع أفراد العائلة.

ففي كل مرة سوف تكتشف شيئاً جديداً. قد ترغب في قضاء يومك الأول في استكشاف دبي والقيام بجولة في المدينة. ومن أفضل الأماكن في دبي قمة برج خليفة حيث يمكنك الاستمتاع بالمنظر الأفقي الرائع على المدينة، بالاضافة للعديد من المتاحف كمتحف دبي الذي يحتوي على خرائط دبي القديمة والآثار المحلية، وتحف آسيوية وأفريقية، ووثائق الإمارة.

وقد لا تريد أن تفوتك زيارة مواقع أخرى مثل متحف الإمارات الوطني للسيارات، ومتحف التحف، وبيت التراث، ومركز الشيخ محمد للتواصل الحضاري، وقرية حتا للتراث.

وأخيرا تسوّق حتى آخر رمق في أحد أكبر وأفخم المولات في الإمارات العربية المتحدة، دبي مول لعشّاق العلامات التجارية.

نيروبي، كينيا

لمغامرة رائعة في الطبيعة البرية وحياة الحيوانات، يمكنك زيارة نيروبي في كينيا. قم بجولة سفاري في محمية ماساي مارا واستمتع بمشاهدة الحيوانات البرية مثل الأسود والفيلة والزرافات. يمكنك أيضًا زيارة مركز التراث الكيني والمتحف الوطني والتمتع بالمناظر الخلابة لجبل كيليمانجارو.

زيورخ، سويسرا

إذا كنت تبحث عن وجهة هادئة ومذهلة في عيد الأضحى، فزيورخ هي المكان المثالي. استمتع بجمال المناظر الطبيعية الخلابة وتنزه حول بحيرة زيورخ. يمكنك أيضًا زيارة المتاحف والحدائق الجميلة والمتنزهات الطبيعية. ولا تنسى تذوق الشوكولاتة السويسرية الشهيرة.

بالي، إندونيسيا

تُعتبر بالي واحدة من الجزر الجميلة والمستوحاة من الثقافة البوذية. استمتع بالشواطئ الساحرة والمياه الزرقاء الفيروزية. يمكنك أيضًا زيارة المعابد والمعالم الثقافية مثل معبد بيساكيه وتاناه لوت واستكشاف الحدائق الاستوائية والأرزيات.

ألبانيا
جاءت ألبانيا على قائمة أبرز الوجهات السياحية لزيارتها خلال عام 2024، فهي وجهة سياحية متنوعة تجمع بين الطبيعة الخلابة والثقافة الفريدة. يمكنك زيارة ساحل البحر الأدرياتيكي الجميل، واستكشاف القرى التقليدية، وزيارة القلاع القديمة.

عيد أضحى مبارك أعاده الله عليكم بالخير

Click to rate this post!
[Total: 200 Average: 4.8]