آخر تحديث في 2 أغسطس 2023

تتم مراجعة هذه المقالة بانتظام من قبل فريق التحرير في مدونة رحال من ويجو للتأكد من أن المحتوى محدث ودقيق.

“نيوم” كلمة تختصر المستقبل! في الواقع، هي اسم لمدينة مليونية خالية من الانبعاثات الكربونية التي ستكون بمثابة ثورة حضارية محورها الرئيسي “الإنسان”. ويعني اسم مدينة “نيوم” المستقبل الجديد وهي جزء من رؤية المملكة 2030 الهادفة إلى تعزيز الاقتصاد السعودي وتنوعه، وترسيخ ريادة البلاد في مجال التنمية على مستوى العالم.  

في العام 2017 أعلن  ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن إطلاق مشروع “ذا لاين” “The Line” في منطقة نيوم الاستثمارية الواقعة على البحر الأحمر، وهي أول مدينة تجارية وصناعية ورأسمالية تطرح في الأسواق العامة.

بناء على المعلومات الرسمية التي استعرضها ويجو ، لك هذه التفاصيل.

مدينة المستقبل “ذا لاين”

تتمحور مدينة ذا لاين حول الإنسان، وتمثل نموذجاً عالمياً رائداً يحقق الاستدامة ومثالية العيش بالتناغم مع الطبيعة. ويُعد هذا المشروع  ثورة في الحياة الحضرية، بحيث يعيد تعريف مفهوم التنمية الحضرية وما يجب أن تكون عليه المدن في المستقبل.

تصاميم “ذا لاين”

تأتي تصاميم مدينة “ذا لاين”، انعكاساً لما ستكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلًا في بيئة خالية من الشوارع والسيارات والانبعاثات، وتسهم في المحافظة على 95% من أراضي نيوم للطبيعة، وتعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 100%، لجعل صحة الإنسان ورفاهيته أولوية مطلقة بدلاً من أولوية النقل والبنية التحتية كما في المدن التقليدية.

ومن أهم مواصفات مدينة “ذا لاين”، أن عرضها يبلغ 200 متر فقط على امتداد 170 كيلو متر، وارتفاعٍ يبلغ 500 متر فوق سطح البحر. وستُبنى المدينة على مساحة لا تتجاوز 34 كيلو متر مربع، وستتسع لنحو 9 ملايين نسمة، وهو أمر غير مسبوق تماماً في مدنٍ بهذا الحجم. وهذا بدوره، يقلل من تمدد البنية التحتية، ويعزز من كفاءة واستدامة المدينة على نحوٍ مميز. كما أن مناخها المثالي على مدار العام سيؤمن للسكان الاستمتاع بالطبيعة عند التنقل سيرا على الأقدام. وتتيح “ذا لاين” لجميع السكان إمكانية الوصول إلى جميع المرافق والخدمات في غضون 5 دقائق، إضافة إلى وجود قطار فائق السرعة يصل بين طرفي المدينة خلال 20 دقيقة.

وتقدم مدينة “ذا لاين” نهجاً جديداً لتصميم المدن والذي يركز على مفهوم “انعدام الجاذبية”، حيث يعني ذلك توزيع وبناء مكونات المدينة على شكل طبقات عمودية مما يتيح للناس إمكانية التحرك في الاتجاهات الثلاثة (إلى الأعلى، وإلى الأسفل، وكذلك بشكل أفقي في كل جانب). وعلى عكس مفهوم المباني الشاهقة، تُسهل هذه الفكرة عملية التنقل بين مواقع الاحتياجات اليومية، من أماكن عمل، ومدارس، وحدائق، ومنازل في غضون خمس دقائق.

ويغطي جانبَي المدينة الخارجيين أسطح زجاجية وهي عبارة عن مرايا عاكسة تمنحها طابعاً فريداً، وتسمح لتفاصيلها بالاندماج مع الطبيعة. في حين تم تصميم المساحات الداخلية بطرق مبتكرة، لخلق تجارب غير عادية ولحظات لا تنسى، من خلال فريق من المعماريين والمهندسين المشهورين عالمياً الذين يعملون مع فريق نيوم بشكل مستمر.

وتمتاز مدينة “ذا لاين” برؤية تلبي رغبة الإنسان الباحث عن الهدوء لاسيما في هذا الوقت الذي غلبت فيه حركة التمدّن على الطبيعة، فهي مدينة طبيعية صحية مُبتكرة تُستخدم فيها تقنية المعلومات والاتصالات لتحسين نوعية الحياة وكفاءة العمليات فيما يتماشى مع البيئة كجزء مما تختص به منطقة نيوم عن غيرها من المناطق من خصائص فريدة تتمثل في توفير حلول التنقل الذكية بدءًا من القيادة الذاتية كالطائرات ذاتية القيادة، والأساليب الحديثة للزراعة وإنتاج الغذاء، والرعاية الصحية التي تركز على الإنسان وتحيط به من أجل رفاهيته، إلى جانب الشبكات المجانية للإنترنت الفائق السرعة أو ما يُسمى بـ”الهواء الرقمي” ، والتعليم المجاني المستمر على الإنترنت بأعلى المعايير العالمية.

معرض نيوم ذا لاين

معرض نيوم ذا لاين

تحت عنوان “اكتشف ذا لاين”، انطلقت في العاصمة الرياض النسخة الثالثة لمعرض “نيوم” لتصاميم مدينة المستقبل “ذا لاين”، الذي استمر من 6 نوفمبر 2022م إلى 29 أبريل 2023م.

ويصل معرض “اكتشف ذا لاين” إلى الرياض بعد محطتين سابقتين له في مدينتي جدة والدمام استكمالًا لمبادرة “نيوم” لتعريف سكان المملكة وزوارها على التصاميم غير المسبوقة لمدينة المستقبل. 

وقد أقيم المعرض في مؤسسة بينالي الدرعية للفن المعاصر في حي جاكس بالدرعية على مدار ستة أشهر، وقدم تجربة فريدة لزواره؛ حيث أتاح فرصة مميزة للتعرف عن قرب على معالم وتصاميم مدينة “ذا لاين” وإمكاناتها المعمارية والهندسية عبر جولات إرشادية باللغتين العربية والإنجليزية.

ما هو مشروع نيوم؟

مشروع نيوم، هو جزء من رؤية المملكة 2030، وحلم جريء وطموح لمستقبل جديد، وهو انطلاقة التغيير التي ستجسِّد مستقبل الابتكار في الأعمال والمعيشة والاستدامة. وتمثل نيوم أحد المشاريع الكبرى لصندوق الاستثمارات العامة وهي منطقة اقتصادية خاصة.

وبموقعها الاستراتيجي الذي يمتد 468 كم على ساحل البحر الأحمر شمال غرب المملكة العربية السعودية، وبمساحة تصل إلى 26,500 كم² فما يعادل مساحة بلجيكا، ستُبنى نيوم لتكونَ ميداناً حياً ونابضاً بالتجارب، وتصبحَ منصّة عالمية ترسمُ فيها ريادةُ الأعمال والابتكار معالمَ المستقبل الجديد، علماً أنّ موقعها بعدّ محورا يربط القارات الثلاث (آسيا وأوروبا و أفريقيا)، حيث أن نسبة حركة تحارة العالم التي تمر بالبحر الأحمر هي 13% وبإمكان 40% من سكان العالم الوصول للموقع خلال 6 ساعات كحد أقصى!

وسيحقق مشروع نيوم تحت مظلة رؤية السعودية 2030 ثلاثة أهداف رئيسية، تتمثل في تحقيق معيشة استثنائية، وبيئة أعمال مزدهرة، وإعادة ابتكار مفهوم الاستدامة.

وتتمتع نيوم بجغرافيا وتضاريس طبيعية عريقة لا مثيل لها في أي مكان، بداية من أعماق البحار الزرقاء والشواطئ البكر النقية وحتى الصحاري الساحرة والجبال الشاهقة. لن تجد مثل روعة شعابها المرجانية الزاهية، وألوانها الفريدة، ووديانها الخضراء التي تزخر بواحات غَنّاء، وكثبانها الرملية الحمراء الخلابة التي تغير شكلَها الرياح، وأوديتها التي لا تكاد تنتهي بين جبالها المهيبة. كما تتميز نيوم بطقس معتدل حيث أنها أبرد من باقي دول الخليج وتصل نسبة الأراضي الطبيعة المحمية بها إلى 95%.

مناطق نيوم

سندالة

أوكساچون

ذا لاين

تروجينا

متى ينتهي مشروع نيوم؟ 

تنتهي المرحلة الأولى من المشروع في 2024، ومن المتوقع إتمام المشروع خلال فترة تتراوح بين 30 و50 عاما، مع العلم أنه تم إنجاز مطار نيوم ، وتم تسجيله كمطار دولي رسمي سعودي، وهبطت أول رحلة افتتاحية به في يونيو 2019.

Click to rate this post!
[Total: 370 Average: 4.8]