آخر تحديث في 30 أبريل 2024

تتم مراجعة هذه المقالة بانتظام من قبل فريق التحرير في مدونة رحال من ويجو للتأكد من أن المحتوى محدث ودقيق.

واحدةٌ من السُبُل التي يمكنك الاستفادة منها للدخول والإقامة في إيطاليا ومناطق شنغن الأخرى هي فيزا شنغن ايطاليا. تشمل فيزا شنغن الإيطالية العديد من الجنسيات والفئات المختلفة، وتوفر للمسافرين إمكانية السفر بين أي دولة داخل منطقة شنغن دون حاجة للتأشيرات الفردية لكل دولة. سواءً للسياحة أو العمل أو الدراسة. 

في هذا المقال، يستعرض ويجو معك متطلبات الحصول على فيزا شنغن إيطاليا والمستندات المطلوبة، بالإضافة إلى الخطوات التي يجب اتخاذها لتقديم طلبك بنجاح.

من يحق له الحصول على فيزا شنغن ايطاليا؟

الأهلية للحصول على فيزا إيطاليا تشمل مواطني الدول التالية من خارج الاتحاد الأوروبي، والذين يتعين عليهم الحصول على تأشيرة مسبقة للسفر إلى إيطاليا أو منطقة شنغن. وبالتالي فإنهم مؤهلون للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة شنغن إيطاليا:

أفغانستان، الجزائر، أنغولا، أرمينيا، أذربيجان، البحرين، بنغلاديش، روسيا البيضاء، بليز، بنين، بوتان، بوليفيا، بوتسوانا، بوركينا فاسو، بورما / ميانمار، بوروندي، كمبوديا، الكاميرون، الرأس الأخضر، جمهورية افريقيا الوسطى، تشاد، الصين، جزر القمر، الكونغو، كوت ديفوار، كوبا، جمهورية الكونغو الديموقراطية، جيبوتي، جمهورية الدومينيكان، الإكوادور، مصر، غينيا الإستوائية، إريتريا، أثيوبيا، فيجي، الغابون، غامبيا، غانا، غينيا، غينيا-بيساو، غيانا، هايتي، الهند، إندونيسيا، إيران، العراق، جامايكا، الأردن، كازاخستان، كينيا، الكويت، قيرغيزستان، لاوس، لبنان، ليسوتو، ليبيريا، ليبيا، مدغشقر، مالاوي، جزر المالديف، مالي، موريتانيا، منغوليا، المغرب، موزمبيق، ناميبيا، ناورو، نيبال، النيجر، نيجيريا، كوريا الشمالية، سلطنة عمان، باكستان، بابوا غينيا الجديدة، الفلبين، قطر، روسيا، رواندا، ساو تومي وبرينسيبي، السعودية، السنغال، سيراليون، الصومال، جنوب أفريقيا، جنوب السودان، سيريلانكا، السودان، سورينام، سوازيلاند، سوريا، طاجيكستان، تنزانيا، تايلاند، توغو، تونس، تركيا، تركمانستان، أوغندا، اوزبكستان، فيتنام، اليمن، زامبيا، زيمبابوي.

الدول العربية المؤهلة للحصول على فيزا شنغن إيطاليا

الجزائر

البحرين

مصر

العراق

الكويت

الأردن

ليبيا

موريتانيا

لبنان

سلطنة عمان

قطر

السعودية

 الصومال

السودان

سوريا

اليمن

تونس

المغرب

دول عربية تحصل على تأشيرة شنغن خمس سنوات

دخل قرار الاتحاد الأوروبي منح تأشيرة شنغن لمواطني السعودية والبحرين وسلطنة عمان لمدة خمس سنوات عند أول طلب لهم، حيّز التنفيذَ منذ 23 أبريل 2024. وإذ إنّ إيطاليا لم تتطرق إلى أي اشتراطات أو تدابير جديدة لمنح الفيزا لمواطني دول الخليج، فيمكن القول إنّ شروط تقديم الطلب لم تتغّير.

بالإضافة إلى أنّ المواطنين الكويتيين يتمتعون بالفعل بنظام تأشيرات تفضيلي منذ سبتمبر 2023، حيث يسمح ذلك بإصدار تأشيرات صالحة لمدة 5 سنوات لجميع المتقدمين المؤهلين، بما في ذلك الذين يتقدمون لتأشيرة شنغن للمرة الأولى، وهي أطول مدة ممكنة لصلاحية تأشيرة شنغن.

وفي السياق نفسه، وقّعت دولة الإمارات العربية المتحدة، “وطن السعادة” كما يتمّ وصفها، والاتحاد الأوروبي اتفاقية ثنائية في العام 2015، يُعفى بموجبها مواطنو الدولة من تأشيرة “شنغن”. وبذلك، أصبحت الإمارات أول دولة عربية تحظى بالإعفاء من تأشيرة الدخول الى دول منطقة ” الشنغن” حيث يمكن لمواطنيها من حملة الجوازات الدبلوماسية والخاصة والمهمة والعادية السفر إلى 34 دولة أوروبية -ومن بينها إيطاليا بالطبع- لقضاء مدة 6 أشهر في كل سنة على أن لا تزيد مدة البقاء عن 90 يوما في الزيارة الواحدة .

 

المستندات المطلوبة للحصول على فيزا شنغن ايطاليا

يجب تقديم جميع المستندات المطلوبة واستكمال الإجراءات بشكل دقيق. تُعد هذه المستندات ضرورية لضمان تسهيل عملية تقديم الطلب وزيادة فرص نجاح الحصول على التأشيرة. إليك قائمة المستندات الأساسية التي يجب تقديمها وترتيبها وفقًا لمتطلبات الحصول على فيزا شنغن إيطاليا:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • صور شخصية بحجم جواز السفر ذات خلفية بيضاء موحدة وغير مزخرفة.
  • نموذج طلب فيزا شنغن، من هنا.
  • بصمات الأصابع (البيانات البيومترية).
  • تأمين طبي للسفر.
  • رسوم تأشيرة فيزا شنغن.
  • المستندات المتعلقة برحلتك. مثل: 
    • سبب الزيارة. 
    • المكان الذي سوف تقيم فيه (السكن). 
    • كيف ستمول رحلتك (الأمور المالية). 
    • إثبات أنك سوف تغادر إيطاليا قبل انتهاء صلاحية تأشيرتك. غالبًا ما يكون ذلك على شكل تذكرة طيران مدفوعة ذهابًا وإيابًا.

المستندات المطلوبة لفيزا شنغن ايطاليا إذا كان المسافر أقل من 18 عامًا: 

  • خطاب موافقة من كلا الوالدين أو الوصي القانوني. 
  • نسخ من جوازات السفر لكل من الوالدين أو الوصي القانوني.
  • نسخة من شهادة الميلاد: 
    • إذا كان القاصر مُتبنَّى، فيجب تقديم إثبات التبني. 
    • إذا كان الوالدان مطلقان، عندئذٍ يلزم تقديم إثبات الطلاق. 
    • إذا كان أحد الوالدين أو كليهما متوفيًا، عندئذٍ يلزم تقديم إثبات الوفاة (شهادة الوفاة).
  • كقاعدة عامة، نوصي بأن تكون جميع المستندات الضرورية جاهزة ومكتملة قبل 2 إلى 6 أسابيع من التاريخ الذي ستقدم فيه طلب التأشيرة إلى السفارة لتجنب أي مفاجآت.

خطوات الحصول على  تأشيرة شنغن ايطاليا

للحصول على فيزا شنغن ايطاليا، يجب اتباع الخطوات التالية لضمان تقديم طلبك بشكل صحيح وناجح:

  1. تحديد الغرض من السفر: حدد سبب سفرك إلى إيطاليا، سواء كان ذلك للسياحة، الدراسة، العمل أو غيرها. سيحدد الغرض من السفر نوع التأشيرة التي يجب أن تتقدم بها.
  2. تحديد عدد مرات الدخول: قرّر كم عدد مرات الدخول التي تحتاجها إلى إيطاليا أو منطقة شنغن (مرة واحدة أو عدة مرات).
  3. استكمال المستندات المطلوبة: قم بتحضير واستكمال جميع المستندات المطلوبة والمذكورة في القائمة السابقة. تأكّد من ترجمتها إلى الإيطالية أو الإنجليزية حسب الحاجة.
  4. حدد موعد للتقديم: قد تحتاج إلى حجز موعد لتقديم طلبك، حسب متطلبات السفارة أو مركز التقديم. تحقق مما إذا كان يتطلب تحديد موعد مسبق أم يمكنك تقديم طلبك دون ترتيب مسبق.
  5. تعبئة نموذج الطلب: قم بتعبئة نموذج الطلب المخصص للحصول على فيزا شنغن ايطاليا.
  6. دفع رسوم التأشيرة: قم بدفع الرسوم المطلوبة لتقديم طلب الحصول على التأشيرة. 
  7. تقديم الطلب: قدم طلبك للحصول على فيزا شنغن إيطاليا في موعد مسبق. يجب تقديم الطلب شخصيًا إلى القنصلية الإيطالية أو مركز التأشيرات المختص.
  8. تقديم بيانات القياسات الحيوية: قد يتطلب منك تقديم بيانات البيومترية (بصمات الأصابع) أثناء تقديم طلبك.
  9. مراجعة المعلومات: تأكّد من مراجعة جميع المعلومات والتأكّد من أنها صحيحة وكاملة قبل تقديم الطلب.
  10. بعد تقديم الطلب، قد تحتاج إلى العودة لإجراء مقابلة شخصية أو تقديم مزيد من المستندات إذا طُلب ذلك. تذكر أن الوقت المناسب لتقديم طلب الحصول على التأشيرة يجب ألا يقل عن 15 يومًا ولا يزيد عن 6 أشهر قبل تاريخ السفر المقرر.
  11. بعد تقديم طلب التأشيرة، يجب انتظار الموافقة عليها، والتي يمكن أن تستغرق بين 3 و 12 يوم عمل.
  12. إذا تمت الموافقة على تأشيرتك: استلم تأشيرتك وتأكد من أن المعلومات التي تحتويها صحيحة وكاملة. أما إذا تم رفضك: فيحق لك تقديم طلب استئناف في غضون 60 يومًا من تاريخ تلقي قرار الرفض.

: يجب ملاحظة أن عملية الاستئناف تبدأ بعد استلام نموذج رفض التأشيرة الذي سيتضمن تفاصيل رفض الطلب، وكذلك الإجراءات الواجب اتباعها للاستئناف. وسوف يتعين دفع رسوم للنظر في الاستئناف، وهي رسوم غير قابلة للاسترداد.

أين أتقدم للحصول على تأشيرة شنغن ايطاليا؟

يمكنك تقديم طلبك للحصول على تأشيرة شنغن ايطاليا إما في القنصلية أو السفارة الإيطالية أو مركز طلبات التأشيرة المعني بإيطاليا. في العادة، يتوجّب تقديم الطلب في الدولة التي تقيم فيها قانونيًا أو أنك مواطن لها. 

في البلدان التي لا تتواجد بها قنصلية إيطالية، يمكن تقديم الطلبات عبر قنصلية دولة أخرى عضوة في منطقة شنغن والتي تمثل المصالح القنصلية الإيطالية.

رسوم فيزا شنغن إيطاليا

عند التقديم للحصول على فيزا شنغن إيطاليا، يتوجب عليك دفع الرسوم المتعلقة بالتأشيرة والخدمة. إليك تفاصيل الرسوم المتعلقة بالحصول على تأشيرة شنغن إيطاليا: 

  • رسوم التأشيرة: الرسوم الموحدة للتأشيرة تبلغ 80 يورو للبالغين. يتم دفع هذه الرسوم عند تقديم طلب الحصول على التأشيرة وهي غير قابلة للاسترداد في حال تم رفض التأشيرة. 
  • رسوم الخدمة: بالإضافة إلى رسوم التأشيرة، قد تحتاج أيضًا إلى دفع رسوم الخدمة المعمول بها لمركز تقديم الطلبات. 
  • الإعفاء من الرسوم: يتم إعفاء بعض الفئات من دفع رسوم التأشيرة. مثلًا، معظم الطلاب والأطفال دون سن 6 سنوات يتم إعفاؤهم من رسوم التأشيرة. ومع ذلك، يجب دفع رسوم الخدمة حتى لو كنت معفيًا من رسوم التأشيرة.

Click to rate this post!
[Total: 124 Average: 4.6]