آخر تحديث في 15 فبراير 2024

تتم مراجعة هذه المقالة بانتظام من قبل فريق التحرير في مدونة رحال من ويجو للتأكد من أن المحتوى محدث ودقيق.

بُقعة دينية يشد الحجاج رحالهم إلى بيت الله الحرام ومسجد الرسول الكريم، مناظر طبيعية متنوعة، مواقع أثرية وأسواق يعود تاريخ بعضها لعصر الجاهلية، متاحف وأسواق شعبية وملتقيات ثقافية ورياضية ووسائل ترفيهيه واقتصادية. هنا تتمركز  ثقافات وتقاليد وتراث عربي أصيل، تستمتع  ببيئة بحرية خلابة، تشهد سلاسل جبلية صخرية متناغمة، تستقبلك منازلٌ قديمة تاريخية، وتحضنك وجهات سياحية عديدة دينية وبيئية وتسويقية .

نعم ! بالطبع إنها المملكة العربية السعودية !

فإذا كنت من المؤهلين للسفر إلى السعودية، ما عليك إلا متابعة القراءة مع ويجو لمعرفة كل ما تريد عن الفيزا السياحية  السعودية وكيفية استخراج فيزا سياحية للسعودية والمتطلبات اللازمة لها، بالإضافة الى معلومات مهمة أخرى.

آخر الأخبار والتحديثات

افتتاح صالة التأشيرات السياحية عند الوصول بمطار جدة

افتتحت صالة التأشيرات السياحية عند الوصول في مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة بالمملكة العربية السعودية يوم الخميس 2 نوفمبر 2023 من أجل تسهيل إجراءات التأشيرة عند الوصول للسياح القادمين إلى المملكة وتقديم خدمات أفضل بسبع لغات مختلفة.

تجد صالة التأشيرات السياحية عند الوصول في صالة 1 (Terminal 1). وتتميز بتصميمها المعاصر، حيث تضم مساحات مريحة للانتظار ومناطق للتحقق من المستندات وإجراءات التأشيرة. كما توفر الصالة أحدث التقنيات والأجهزة لتسهيل عملية منح التأشيرات بشكل سريع وموثوق.

ميزة الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة للبريطانيين

أطلقت وزارة الخارجية السعودية ميزة الإعفاء الإلكتروني من التأشيرة لمواطني المملكة المتحدة (بريطانيا وأيرلندا الشمالية) للدخول إلى المملكة العربية السعودية. وتتيح هذه الميزة دخول السعودية لمرة واحدة ولمدة إقامة تصل إلى ٦ أشهر.

إلغاء لاصق التأشيرات

بدءا من 11 شوال 1444 الموافق 1 مايو 2023، قررت المملكة العربية السعودية، إلغاء لاصق تأشيرات العمل و الزيارة والإقامة الصادرة من بعض ممثليات (قنصليات) المملكة  في دول الإمارات العربية المتحدة ومصر والأردن، وإندونيسيا والفلبين، والهند وبنغلاديش .

وسيتم استبدال اللاصق بتأشيرة مطبوعة على ورقة مقاس A4 تتضمن معلومات التأشيرة الخاصة بالمسافر.

يُمكن لشركات الطيران نقل المسافرين دون وجود اللاصق على جواز السفر وسيتم التأكد من صحة وصلاحية التأشيرة عبر رمز الاستجابة السريعة ( QR ) المطبوعة على ورقة مقاس A4 والتي تحتوي على جميع معلومات التأشيرة الخاصة بالمسافر.

التأشيرة السعودية السياحية

شرّعت المملكة العربية السعودية أبوابها للزوار من مختلف أنحاء العالم مع نظام التأشيرة الإلكترونية اعتبارًا من سبتمبر 2019. يمكن للزوار الحصول على تأشيرة دخول صالحة لمدة عام واحد تخوّلهم دخول البلاد عدة مرات وتسمح لهم بالإقامة لمدة 90 يومًا كحد أقصى خلال فترة صلاحيتها. ويمكن استخدام هذه التأشيرة للأنشطة السياحية والعمرة (باستثناء موسم الحج)، وهي لا تشمل الأنشطة الأخرى كالدراسة.

نوعان من التأشيرة السعودية يمكنك الإفادة منها إذا كنت من الدول المؤهلة (التأشيرة عند الوصول والتأشيرة الالكترونية)، وفي حال لم تكن من الدول المؤهلة، فبإمكانك التقدم بطلب التأشيرة في أقرب سفارة للمملكة العربية السعودية. إليك كلّ التفاصيل أدناه!

التأشيرة الإلكترونية السعودية

التأشيرة الإلكترونية عبارة عن تأشيرة دخول لمدة عام واحد ،تسمح للسائحين بقضاء ما يصل إلى 90 يومًا في الدولة.  تغطي الأنشطة المتعلقة بالسياحة والعمرة (باستثناء موسم الحج) وتستبعد الأنشطة الأخرى مثل الدراسة. تقدّم للحصول على التأشيرة الالكترونية هنا

تأشيرة دخول السعودية للمقيمين في دول الخليج

اعتمدت وزارة السياحة السعودية كلّ المهن للراغبين في الحصول على تأشيرة الزيارة بغرض السياحة إلكترونيًا، للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي.

من المهم معرفة أن الفيزا الإلكترونية السعودية التي تصدر للمتقدمين من الجنسيات المؤهلة للتقديم عبر الإنترنت تكون من فئة الدخول المتعدد، أما في حالة المتقدمين من المقيمين بدول مجلس التعاون الخليجي فيمكن أن تكون من فئة الدخول المتعدد أو من فئة الدخول لمرة واحدة، اعتمادًا على قرار جهة إصدار الفيزا بوزارة الخارجية السعودية.

 

 

فيزا سياحة السعودية عند الوصول

بإمكانك استخراج فيزا سياحية للسعودية سارية الصلاحية لمدة 12 شهر عند الوصول للمطار في السعودية دون الحاجة إلى التقديم المسبق. متاحة للدول المؤهلة للحصول على التأشيرة الإلكترونية بالإضافة لأصحاب الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة الأمريكية أو المملكة المتحدة أو الاتحاد الأوربي وكذلك حاملي تأشيرات الولايات المتحدة الأمريكية أو المملكة المتحدة أو شنغن في حال استيفاء الشروط التالية:

أن تكون تأشيرة الولايات المتحدة الأمريكية أو المملكة المتحدة أو شنغن سارية الصلاحية وتم استخدامها مرة واحدة على الأقل وأن تحمل ختم دخول من الدولة المصدرة.
أن تكون تأشيرة الولايات المتحدة الأمريكية أو المملكة المتحدة أو شنغن تجارية أو سياحية.

التأشيرة عن طريق السفارة

إذا لم تستوف المتطلبات الأخرى المذكورة، بإمكانك التقدم بطلب التأشيرة في أقرب سفارة للمملكة العربية السعودية

المستندات التالية مطلوبة للحصول على التأشيرة عند التقديم من خلال السفارة:

-إثبات مقر الإقامة
-تذكرة عودة
-إثبات وظيفة
-كشف حساب بنكي يثبت الملائمة المالية
-خط سير الرحلة
-معلومات شخصية كاملة، عنوان المنزل

رسوم الفيزا السياحية السعودية وصلاحيّتها

تبلغ تكلفة التأشيرة السياحية الإلكترونية 746.31 ريال سعودي. تشمل تكلفة التأشيرة رسومًا للتأمين الصحي الكامل أثناء إقامتك في المملكة.

تبلغ تكلفة التأشيرة السياحية السعودية عند الوصول 480 ريال سعودي

تأشيرة سياحة السعودية متعددة الدخول صلاحيتها سنة واحدة من تاريخ الإصدار والحد الأقصى لمدة الإقامة هو 90 يوم.

التأشيرة السياحية لدخول واحد صلاحيتها ثلاثة أشهر من تاريخ الإصدار والحد الأقصى لمدة الإقامة هو 30 يوم.
بالنسبة للتأشيرة الإلكترونية والتأشيرة عند الوصول، يجب أن يكون الدفع بالريال السعودي باستخدام البطاقة الائتمانية أو بطاقة مصرفية عالمية.

شروط طلبات الحصول على التأشيرة (المجموعة أ)

التأشيرة الإلكترونية والتأشيرة عند الوصول والتأشيرة عبر ممثليات المملكة في الخارج

-الحد الأدنى لسن مقدم الطلب هو 18 عامًا.
-يشترط في المتقدمين دون السنّ القانونيّة أن يكون عمر الوصيّ فوق سن 18 عامًا.
-يجب أن تكون صلاحية جواز السفر لمدة 6 أشهر على الأقلّ في وقت دخول المملكة العربية السعودية.(مواطنو الولايات المتحدة الأمريكية يمكنهم الحصول على التأشيرة السياحية بغض النظر عن الصلاحية المتبقية في الجواز طالما أنه لا يزال سارياً.)

-جميع رسوم تقديم الطلب غير قابلةٍ للاسترداد في حال رفض الطلب.
-رسوم الإقامة الإضافية: 100 ريال سعودي عن كل يوم من أيام الإقامة.
-لا توجد أي اشتراطات دينيّة على مقدم الطلب.
-يستطيع حامل جنسية إحدى الدول التي أبرمت اتفاقيات ثنائية مع المملكة التقدم بطلب الحصول على تأشيرة زيارة المملكة من خلال التأشيرة الإلكترونية أو التأشيرة المستخرجة من المطار ، أو من خلال إصدارها من القنصلية (الولايات المتحدة الأمريكية ، المملكة المتحدة ، كوريا الجنوبية واليابان). لمعرفة ما إذا كانت دولتك مؤهلة للتأشيرة السياحية السعودية يمكن الاطلاع على القائمة الكاملة من هنا

المستندات غير المطلوبة للحصول على تأشيرة:
– تذكرة العودة،
– حجز الفندق (يٌتطلّب تقديم عنوان المسكن فقط)،
– نسخةٌ مطبوعةٌ من التأشيرة، وننصح باصطحاب نسخةٍ إلكترونية.
-الوقت المستغرق لإصدار التأشيرة الإلكترونية هو 5-30 دقيقة في معظم الحالات.
-تُجرى إجراءات التثبّت من صلاحية التأشيرة من قبل جميع شركات الطيران قبل ركوب الرحلات الجوية المتجهة إلى المملكة العربية السعودية.

شروط الحصول على التأشيرة (المجموعة ب)

التأشيرة القنصلية

-ألا تقل أعمار المتقدمين للحصول على التأشيرة عن 18 سنة.
-يجب أن يكون المتقدمون تحت السن القانونية برفقة وصي قانوني يبلغ من العمر 18 سنة فما فوق.
-عند التقدم للحصول على التأشيرة، ينبغي أن يكون جواز السفر ساريًا لمدة لا تقل عن 6 أشهر من تاريخ الدخول إلى المملكة العربية السعودية.
-لا ترد المبالغ المدفوعة عند رفض الطلب، ورسوم التأشيرة غير قابلة للاسترداد.
-رسوم الإقامة الإضافية: 100 ريال سعودي مقابل كل يوم إقامة إضافية.
-لا توجد أي اشتراطات دينيّة على مقدم الطلب.
-الكفيل غير مطلوب للحصول على التأشيرة.
-المستندات المطلوبة تشمل:
– إثبات حجز مكان إقامة،
– تذكرة ذهاب وعودة،
– إثبات عمل،
– القدرة المالية / كشف حساب بنكي،
– خط سير الرحلة الجوية،
– بيانات شخصية كاملة؛ عنوان المنزل.
-تستغرق إجراءات إصدار التأشيرة في معظم الأحيان بين يوم ويومي عمل.
-تتحقق جميع شركات الطيران من التأشيرة قبل الصعود على متن الطائرات المتجهة إلى المملكة العربية السعودية.

المستندات المطلوبة لاستخراج فيزا سياحية سعودية

  • جواز السفر
  • صورة شخصية
  • نموذج طلب الفيزا مكتمل البيانات (عبر الإنترنت)
  • إقامة خليجية ووظيفة مؤهلة للمتقدمين من إحدى دول مجلس التعاون الخليجي (إقامة صالحة لمدة ثلاثة أشهر على الأقل)

للدليل الكامل حول استخدام خدمة إصدار تأشيرة سياحية انقر هنا

تمديد التأشيرة السعودية السياحية

لا يمكن تمديد فيزا السعودية السياحية.

هل التأشيرة السياحية السعودية صالحة لأداء فريضة الحج؟

تأشيرة الزيارة بغرض السياحة لا تخول صاحبها أداء مناسك الحج على الإطلاق، حيث تمنع الأنظمة والتعليمات في المملكة الحاصلين على التأشيرة السياحية السائح من أداء فريضة الحج أثناء وجوده في المملكة، كما تمنعه من أداء العمرة خلال موسم الحج الذي تحدده وزارة الحج والعمرة . وفيما عدا توقيت الحج، يمكن لحاملي فيزا السعودية السياحية أداء العمرة في أي وقت من العام.

هل أكملت الخطوات أعلاه؟ إذاَ أنت مستعد لقضاء رحلة ممتعة وآمنة في السعودية .

اطلع أيضاً على تأشيرة السعودية للزيارة

Click to rate this post!
[Total: 220 Average: 4.7]