آخر تحديث في 14 يونيو 2024

تتم مراجعة هذه المقالة بانتظام من قبل فريق التحرير في مدونة رحال من ويجو للتأكد من أن المحتوى محدث ودقيق.

عيد الأضحى، المعروف أيضًا باسم عيد الأضحى المبارك أو العيد الكبير، هو واحد من أهم الأعياد في المملكة العربية السعودية. يحتفل بهذه المناسبة المميزة المسلمون حول العالم، حيث يتوجهون إلى المساجد لأداء صلاة العيد ويتبادلون التهاني والتبريكات. يمثل العيد أيضًا فرصة للتواصل الاجتماعي والتآزر الاجتماعي، حيث يحرص الناس على زيارة أقاربهم وأصدقائهم ويشاركون في التجمعات الاحتفالية.

وتتميز فعاليات عيد الأضحى في السعودية بالعديد من التقاليد والأنشطة الاحتفالية التي تعكس الثقافة السعودية والقيم الدينية. يتميز هذا العيد بأداء مناسك الحج في مكة المكرمة، حيث يجتمع المسلمون من مختلف أنحاء العالم لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام.

لذا، إن كنت مقيماً في السعودية، فسيحالفك الحظ وستعيش أجمل إجازة عيد الأضحى، بفضل الفعاليات العديدة التي ستُقام في مناطق السعودية فتعرّف عليها مع ويجو.

موعد عيد الأضحى 2024 في السعودية

بناء على استطلاع هلال شهر ذي الحجة للعام 1445، يوافق عيد الأضحى المبارك في السعودية  يوم الأحد 16 يونيو 2024 ويستمر أربعة أيام حتى يوم الأربعاء 19 يونيو 2024.

ومع بدء الإجازة  بدأ البحث عن أماكن لقضاء الوقت والاستمتاع برفقة العائلة أو الاصدقاء. تعرفوا معنا على فعاليات وأماكن في السعودية تُسعد أوقاتكم!!!

الاحتفال بعيد الاضحى في السعودية

 الاحتفاء الأكبر بعيد الأضحى في السعودية يكون من نصيب من تيسر له الحج، تبدأ المناسك بيوم التروية الثامن من ذي الحجة وتنتهي مع نهاية أيام التشريق. لكن، ولأنه ليس بإمكان الجميع الحج كل عام، ولأن أيام العيد أيام بهجة واحتفال، يحتفل الناس في السعودية بأيام العيد بمجموعة من الفعاليات والأنشطة. أبرزها صلاة العيد التي تقام في المساجد الكبيرة والساحات المخصصة في مختلف المدن. تجتمع الجموع لأداء الصلاة معًا، حيث يقدم خطيب المسجد خطبة عيد مليئة بالعبر والتوجيهات الدينية.

وتعد زيارة الأقارب والأصدقاء من العادات الشائعة خلال عيد الأضحى، حيث يتبادل الناس التهاني ويقدمون الهدايا ويشاركون في وجبات الطعام المشتركة. كما يقوم الأشخاص بتوزيع الأضاحي، وهي الحيوانات التي يتم ذبحها وتوزيع لحمها على الأسر المحتاجة والفقراء والمجتمعات الأكثر حاجة.

إضافة إلى ذلك، ينظم العديد من المراكز التجارية والمنتزهات والمدينة الترفيهية فعاليات خاصة بعيد الأضحى. تتضمن هذه الفعاليات العروض الترفيهية، والألعاب التقليدية، والمسابقات، والعروض الموسيقية والثقافية. تهدف هذه الفعاليات إلى إضفاء البهجة والسرور على الأجواء الاحتفالية وتشجيع الأسر والأطفال على الاستمتاع بوقتهم في هذه الفترة السعيدة.

فعاليات عيد الأضحى 2024 في السعودية

 الألعاب النارية

تُقام عروض الألعاب النارية في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، لتضاعف مستويات الفرح، وتهيئ لانطلاق بقية الفعاليات المتنوعة، التي تصاحب سكان المملكة خلال أيام عيد الاضحى المبارك.

حفلات الحدائق الدبلوماسية

تُقام  الحفلات في حدائق الحي الدبلوماسي في الرياض كل أيام العيد.

 كرنفال العيد الترفيهي

يُقام خلال إجازة عيد الأضحى، كرنفال العيد الترفيهي في الرياض، الذي يتضمن عروض بحرية، عروض حية، وفرق شعبية.

اليوم المفتوح

أحد أشهر الفعاليات التي تقام في العاصمة الرياض خلال عيد الأضحى.

برنامج صيف السعودية 2024 

أعلنت السعودية عن برنامج صيف 2024، والذي يضم العديد من الفعاليات الترفيهية والفنية والثقافية.

وتحل أيام عيد الأضحى المبارك أثناء برنامج صيف السعودية 2024, ما يعد بفرص رائعة لقضاء إجازة عيد ممتعة، حيث يوجد موسم صيف جدة، وموسم صيف عسير، كما تقام العديد من الحفلات الغنائية والموسيقية، بالإضافة إلى العروض المسرحية، وفعاليات خاصة للأطفال. 

وسوف يطلعك ويجو على كل الفعاليات الرسمية فور الإعلان عنها.

أماكن وأنشطة ترفيهية في السعودية

بولفارد رياض سيتي – الرياض

من أكثر المناطق استقبالا للسياح، 9 مناطق مليئة بالنشاطات والفعاليات، متاجر ومطاعم ، هذا المكان يرضي كل الأذواق والأعمار.

متحف الغموض 

يضم المتحف العديد من الأعمال والمقتنيات الفنية القيمة، كما يقدم تعريفًا بها، ما يجعل زيارته زيارة شيقة. 

جولة حافة العالم بالرياض

هو الاسم المطلق على جبل فهرين، حيث تقف على حافة الجبل، على ارتفاع 300 متر، وتحظى برؤية بعيدة المدى للأفق.

مدينة ملاهي مدينة الثلج

تقع في مدينة الربوة داخل العثيم مول، توفر العديد من الألعاب والأنشطة الترفيهية. 

العلا

منطقة رائعة ولا أجمل ترى جبال تحيط بها كثبان رملية تنعكس عليها أشعة الشمس، تجذب هذه المنطقة محبي رياضة المشي والتسلق والتخييم ومن أهم معالمها

جبل الفيل – تحيط هذه الصخرة الرمال الذهبية وسط صحراء العلا وهو موقع مثالي للرياضات الصحراوية، ولمحبي تسلق الجبال، ويمكن التمتع بالاجواء الخلابة الموجودة في المنطقة، وتقام عدة فعاليات في العلا مثل ملتقى الدراجين، الهبوط من قمم الجبال، مسار الوادي الخفي، تجربة فيا فيراتا وهاموك الوادي.

في منطقة الاحساء

وتعني باللغة العربية “صوت المياه المتدفقة تحت الأرض”، أكبر منطقة واحات في العالم وهي من ضمن المواقع التراثية المعترف بها من اليونسكو، ويوجد في هذه المنطقة العديد من الوجهات التي يمكن الاستمتاع بتمضية الوقت بها مثل:

سوق القيصرية

يضم العديد من الأبراج والقصور والمساجد بالإضافة إلى أكثر من 422 متجر.

منتزه الملك عبد الله البيئي

يستضيف فعاليات عديدة على مدار العام كعروض النافورة المائية وملاعب كرة القدم والمتاهات والمسارح.

متحف الأحساء الوطني

يضم المتحف المتواجد في الهفوف مجموعة متنوعة من القطع الأثرية تعود إلى العصر الحجري والبابلي والآشوري.

جبل القارة

موقع مثالي للتنزه والتخييم. استكشف الكهوف الرائعة في الجبل!

شاطئ العقير

يمكن تجربة العديد من الأنشطة البحرية كالتزلج على الماء وركوب الأمواج والإبحار وصيد الأسماك. ويمكن ركوب الأحصنة وتقام على الشاطئ العديد من المسابقات.

عروس البحر الأحمر جدة

العديد من الأماكن التي تستحق الزيارة وتشتهر مدينة جدة بشواطئها الرائعة المطلة على البحر الأحمر والممشى القريب من الشاطئ الذي يخولك مشاهدة أجمل غروب للشمس إضافة الى العديد من الاماكن المناسبة للعائلات

نافورة الملك فهد

أو نافورة جدة يقع على الساحل، ويصل ارتفاعها إلى 1024 قدم ويمكن رؤيتها من معظم الأماكن في جدة، وتضاء في الليل بمئات الاضواء 

المسجد العائم

معروف أيضاً باسم مسجد فاطمة الزهراء، مبني على أعمدة تحت الماء مما يعطيه انطباعاً عائماً في البحر يسمح للسياحة بداخله مع احترام حرمة المكان وعدم ازعاج المصلين.

رحلات السفاري الصحراوية

من أفضل الأنشطة السياحية في جدة للشباب هو رحلات السفاري الصحراوية وجولات ركوب الجمال والخيل والتخييم في الصحراء بين الكثبان الرملية والجبال 

التنزه في جزيرة الشراع بجدة

تناسب العائلات والأطفال، وتتميز الجزيرة بمنطقة خاصة بالألعاب الرملية ومنطقة لممارسة ألعاب البلاي استشن كما يمكن ممارسة بعض الرياضات كالهوكي والبلياردو

الغوص

البحر الأحمر من أغنى البحار بالشعاب المرجانية والحياة البحرية المنوعة لا تفوت فرصة الغوص ومشاهدة هذاالعالم الرائع.

سوق جدة

يقع سوق جدة مباشرة جنوب طريق الملك فهد، كل شارع في السوق مختص ببيع نوع معين من 

منتزه عطالله هابي لاند

جليد في الداخل وطقس حار في الخارج،  تجربة تزلج رائعة في هذا المنتزه بالإضافة إلى الكثير من العروض المسرحية  ويمكنكم التسوق واختيار أحد المطاعم لتناول الطعام .

Click to rate this post!
[Total: 235 Average: 4.7]