آخر تحديث في 1 مارس 2024 

تتم مراجعة هذه المقالة بانتظام من قبل فريق التحرير في مدونة رحال من ويجو للتأكد من أن المحتوى محدث ودقيق.

السينما حياة…ومهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بات حدثاً عالمياً ينتظره عشاق الفنون والثقافة. ويعتبر المهرجان بمثابة واحة لالتقاء الثقافات وتوسيع الآفاق، ومنصة احتفاء بالسينما تعزز التواصل و تقرّب المسافات. فماذا عن النسخة الرابعة في العام 2024.

ذلك ما يجيبك عنه ويجو خلال هذا الموضوع.

موعد مهرجان البحر الأحمر السينمائي 2024

تمّ الإعلان رسمياً عن موعد انطلاق مهرجان البحر الأحمر السينمائي والذي سيستمر على مدار 10 أيام، وذلك في الفترة من 5 ديسمبر إلى 14 ديسمبر 2024.

أين سيُقام مهرجان البحر الاحمر السينمائي 2024؟

ستقام النسخة الرابعة من المهرجان في مقره الجديد في “البلد” جدة التاريخية، إحدى المناطق المدرجة في قائمة التراث العالمي لليونسكو. 

 علماً بأنّ الدورتين الثانية  والثالثة من المهرجان أقيمتا أيضاً في عروس البحر الأحمر في عامي 2022 و 2023. 

واستضاف المهرجان في دورته السابقة 125 فيلمًا من 75 دولة مختلفة، بمشاركة 17 فيلمًا طويلًا، و25 قصيرًا.

وترأس لجنة التحكيم المخرج والمنتج العالمي باز لوزمان. 

وشهدت الدورة الثالثة حضورًا كثيفًا لكل من العروض السينمائية وورش العمل، بمشاركة 938 شركة إنتاج مختلفة. 

واحتضن المهرجان في دورته السابقة عددًا من جلسات التواصل المثرية لصناعة السينما، بحضور أسماء لامعة في عالم السينما مثل شاروخان وجاكي شان وويل سميث ونيكولاس كيج.

كما أن صندوق البحر  الأحمر التابع لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي  يدعم الأعمال السينمائية مثل فيلم جوني ديب “مودي”  حيث يعود جوني ديب إلى الإخراج، وفيلم “بنات ألفة” الذي وصل إلى القائمة الرسمية لترشيحات الأوسكار عن فئة أفضل فيلم وثائقي طويل، وبذلك يكون الفيلم العربي الوحيد المشارك في مسابقات الأوسكار في النسخة السادسة والتسعين والمجمع إقامتها في العاشر من مارس 2024.

كما قدم صندوق مؤسسة البحر  دعمه منذ انطلاقه في عام 2021 لأكثر من 256 فيلمًا، تشمل الأفلام الطويلة، والقصيرة، والوثائقية، والمسلسلات، وأفلام التحريك. 

لودج البحر الأحمر

يرحّب اللودج البحر الأحمر بالمشاريع السينمائية من فرق سعودية وعربية وأفريقية، ضمن برنامج إبداعي واحترافي سنويّ ومكثّف يحتضن صانعي الأفلام الواعدين والطموحين بهدف تطوير مهاراتهم وتجسيد مشاريعهم السينمائية إلى حقيقة.

يسعى اللودج البحر الأحمر بالتعاون مع معمل تورينو للأفلام لرعاية ودعم وإثراء وتشجيع صانعي الأفلام، حيث يتم انتقاء المشاريع المشاركة، والإشراف عليها فنيًّا وإبداعيًّا، بهدف تطويرها والارتقاء بها إلى أقصى آفاقها الفنّية والإنتاجية.

ويتكون طاقم التعليم في اللودج من خبراء في قطاع الافلام، مثل فيوليتا بافا، رئيسة الدراسات، وميشيل كمّون، مدير تطوير النصوص السينمائية، وتيتوس كرينبرغ، مدير الإنتاج. جنبًا إلى فريق التدريب الذي يضم يورجوس تسورجيانيس ومحمد بن عطية ومارتا أندرو وماغالي نيغروني وسابين صيداوي.

وفي دورة عام 2024، يقدم اللودج برنامجه الذي يجرى على امتداد 10 أيام من خلال 5 ورش عمل، مع تخصيص الورشة الأولى للفرق السعودية، أما باقي الورش، فتُخصص لعموم الفرق المشاركة. 

وسيشرف على المشاركين كلًا من مدير لتطوير السيناريو ومدير البرامج التعليمية، إضافة إلى العديد من الخبراء والعاملين في مجال السينما، وذلك لتعزيز فرص المشاركين من الارتقاء بمشاريعهم إلى أقصى جودة.

كما يتوجه البرنامج بدعمه إلى المنتجين عبر جلسات تغطي مراحل التطور المهني والإنتاج والتمويل والبيع والتسويق، وسيحظى المشاركون أيضًا بفرصة  العمل مع خبراء من جميع أنحاء العالم في مجالات الإخراج والتصوير والصوتيات وعمليات ما بعد الإنتاج والبيع. 

وبعد تطوير المشاريع وعقد الاجتماعات مع خبراء الصناعة، سيتم تقسيم الجوائز النقدية التي تبلغ قيمتها 200 ألف دولار وفق معيار الجودة. 

أسماء المشاريع المُختارة 2023

بطبيعة الحال، لم يتم الكشف عن أسماء المشاريع المشاركة في دورة 2024 بعد,فقد تم إغلاق باب التسجيل في 30 يناير 2024، حيث سينحصر عدد المشاريع المشاركة إلى 16 مشروعًا، وذلك بعد عملية اختيار دقيقة.
وكانت معامل البحر الأحمر قد اختارت المشاريع التالية في نسخة عام 2023:

وهي: “كيف تتجنب الزواج في السعودية؟” المخرجة والكاتبة غدير بن عباس، و”سكون” للمخرجة والكاتبة لينة محمود، و”مكة برلين” للمخرج والكاتب مجتبى سعيد، و”بصحبة حسناء” للمخرجة والكاتبة آمال يوسف اللواح، و”روح ضائعة” للمخرجة والكاتبة سارة محمد المنيف.

أما المشاريع المختارة من العالم العربي، “ليل لا ينتهي” للمخرج والكاتب محمد قصبي، و”بلّوط” للمخرج والكاتب سامر البطيخي، و”حياة مؤقتة” للمهرجة والكاتبة وسام حتشيتشو، و”الشمس رأت كلّ شيء” للمخرجة والكاتبة وسام طانيوس، و”أبي قتل بورقيبة” للمخرجة والكاتبة فاطمة الرياحي، ومشروعين جرى اختيارهما من أفريقيا، وهما: “بلاك سنك” للمخرج والكاتب نيش نيامبايا، و”حكاية رائعة” للمخرج والكاتب فينتشو نيتشوقو.

وسيحصل الفائزون في البرنامج على منحة إنتاجية تصل مجموعها بقيمة 200 ألف دولار، للمساعدة في إنتاج مشاريعهم لإثبات أنفسهم كرواد ملهمين للصناعة، بدعم من برامج معامل البحر الأحمر.

فنادق قريبة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي

إذا كنت تنوي حضور مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في جدة وتبحث عن فندق مناسب لإقامة جيدة ومريحة، فلقد اخترنا لك قائمة بأبرز فنادق جدة المميزة التي ستمنحك اقامة فاخرة.

فندق الازهر جدة

فندق 3 نجوم يتميز بموقع مثالي على بعد 5 دقائق بالسيارة من منطقة وسط البلد وشاطئ البحر الأحمر. تحتوي غرفه على تلفزيون مع قنوات فضائية وحمامات خاصة. وجميعها مكيفة ومزودة بميني بار. يمكن للضيوف الاستمتاع بالمأكولات الشرق أوسطية. كما يقدم فندق الأزهر جدة الوجبات في غرف الضيوف. ويضم فندق الأزهر مكتب استقبال يعمل على مدار 24 ساعة ومركز لرجال الأعمال مجهز تجهيزاً جيداً وخدمة تحويل العملات.

فندق قصر البحر الاحمر جدة

يقع هذا الفندق المتطور المواجه للبحر على بعد 3 كيلومترات من مسجد الملك سعود و 6 كيلومترات من المحلات التجارية الراقية في شارع التحلية.

تتميز الغرف الأنيقة بمفروشات خشبية من العالم القديم ، وتوفر خدمة الواي فاي المجانية وأجهزة تلفزيون بشاشات مسطحة وثلاجات صغيرة ، بالإضافة إلى مناطق جلوس ومرافق صنع الشاي والقهوة. تضيف الأجنحة غرف جلوس منفصلة مع أرائك ومكاتب وأجهزة تلفزيون بشاشات مسطحة إضافية.

تشمل الخدمات المجانية مواقف للسيارات ووجبة إفطار تُقدم في مطعم عالمي. يوجد مقهى ومطعم إيطالي مريح ، بالإضافة إلى صالة رياضية وساونا وغرفة بخار. يوجد أيضًا مسبح خارجي. تتوفر خدمة نقل المطار / الشاطئ.

    فندق الريتز كارلتون جدة

 يبعد 3 كم من كورنيش جدة، يضم مطعماً ومواقف خاصة للسيارات مجاناً واستخدام الدراجات مجاناً ومركزاً للياقة البدنية، كما يبعد مكان الإقامة هذا أيضاً مسافة 7.1 كم من نافورة الملك فهد وحوالي 5 كم من جدة مول، ويوفر خدمة الواي فاي مجاناً، ويقدم وجبة إفطار كونتيننتال أو بوفيه إفطار في الفندق.

راديسون بلو Radisson blue

ستكون على بُعد 2 دقيقة/دقائق بالسيارة من الكورنيش الشمالي و6 دقيقة/دقائق من مركز البحر الأحمر التجاري. الإقامة في هذا الفندق تضعك على بُعد ٥٫٢ كم من مدينة ملاهي الشلال و٦٫٢ كم من سلطان مول.في حي الشاطئ بمدينة جدة. فندق راق جداً ينقلك الى عالم من الرفاهية لا يضاهى.

روز وود جدة

فندق افاخر مصنف 5 نوم في جدة، يتميز بإطلالات بانورامية على البحر الأحمر، يضم 3 مطاعم و5 غرف للاجتماعات ومسبح على السطح وجيم عصري في الطابق الـ17.

يقع ضمن مسافة قصيرة من العديد من الأحياء التجارية والدبلوماسية والدوائر الحكومية في جدة، كما يمكن الوصول بسهولة أيضاً إلى عدد من أفضل أحياء التسوق والمراكز التجارية في جدة.

فندق والدرف أستوريا جدة – قصر الشرق

يضم Qasr Al Sharq مسبحًا داخليًا وسبا صحي للسيدات فقط يوفر علاجات التجميل العضوية ويضم جيم مجهز تجهيزًا جيدًا، ويقع على شارع الكورنيش الشمالي، يبعُد Qasr Al Sharq أقل من 4 كم عن مطار جدة الدولي.

 

Click to rate this post!
[Total: 230 Average: 4.8]