آخر تحديث في 12 يناير 2024

تتم مراجعة هذه المقالة بانتظام من قبل فريق التحرير في مدونة رحال من ويجو للتأكد من أن المحتوى محدث ودقيق.

إذا كنت ترغب بدخول منطقة الشنغن عليك أن تقدم طلبا للحصول على تأشيرة خاصة للدخول، ويرفق مع الطلب أوراق خاصة تقدم إلى سفارة البلد المراد الذهاب إليه في منطقة الشنغن، وقد تطول وتقصر مدة معالجة الملف على حسب المتقدم والبلد الذي فيه يتم تقديم الطلب بحسب معلومات ويجو.

آخر الأخبار والتحديثات

تم التوصل إلى اتفاق بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والمشرعين الأوروبيين لتغيير نظام تأشيرات “شنغن” الحالي بشكل كبير، حيث سيصبح رقميًا إلى حد كبير ولن يكون هناك حاجة لوضع ملصقات على جوازات السفر. وبمجرد أن يتم اعتماد القانون الجديد رسميًا وتنفيذه، سيتمكن المسافرون الذين يحتاجون إلى تأشيرة لدخول دول الاتحاد الأوروبي من التقدم بطلباتهم عبر الإنترنت بدلاً من الحضور شخصيًا إلى القنصليات أو مكاتب خدمات التأشيرة.

بفضل اعتماد النظام الرقمي للتأشيرات، سيجد المتقدمون أن العملية أصبحت أكثر سهولة وتوفيرًا للوقت والجهد، كما أنها أقل كلفة بكثير. و يُتوقع أن يسهم هذا التحول بشكل إيجابي في تعزيز أمن منطقة شنغن، من خلال تقليل مخاطر التزوير والسرقة المتعلقة بملصقات التأشيرات، مما يجعله مثالاً بارزاً على فعالية هذا النظام الجديد.

للاطلاع على المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع اقرأ الموضوع أدناه

ما هي منطقة شنغن؟

منطقة شنغن هي منطقة ألغت فيها 27 دولة أوروبية حدودها الداخلية ، من أجل حرية تنقل الأشخاص دون قيود ، بما يتماشى مع القواعد المشتركة للسيطرة على الحدود الخارجية ومكافحة الإجرام من خلال تعزيز النظام القضائي المشترك والتعاون الشرطي.

تغطي منطقة شنغن معظم دول الاتحاد الأوروبي، باستثناء جمهورية إيرلندا والدول التي ستصبح قريبًا جزءًا من منطقة شنغن: رومانيا وبلغاريا وقبرص. وعلى الرغم من عدم كونها عضوًا في الاتحاد الأوروبي، فإن بعض الدول مثل النرويج وأيسلندا وسويسرا وليختنشتاين هي أيضًا جزء من منطقة شنغن.

ما هي دول الشنغن؟

دول شنغن الـ 27 هي: النمسا ، بلجيكا ، جمهورية التشيك ، كرواتيا ، الدنمارك ، إستونيا ، فنلندا ، فرنسا ، ألمانيا ، اليونان ، المجر ، أيسلندا ، إيطاليا ، لاتفيا ، ليختنشتاين ، ليتوانيا ، لوكسمبورغ ، مالطا ، هولندا ، النرويج ، بولندا ، البرتغال ، سلوفاكيا وسلوفينيا وإسبانيا والسويد وسويسرا.

ما هي الدول خارج شنغن في أوروبا؟

الدول الأوروبية التي ليست جزءًا من منطقة شنغن هي: ألبانيا وأندورا وأرمينيا وأذربيجان وبيلاروسيا والبوسنة والهرسك وبلغاريا وقبرص وجورجيا وأيرلندا وكوسوفو ومقدونيا الشمالية ومولدوفا وموناكو والجبل الأسود ورومانيا وروسيا وسان مارينو ، صربيا ، تركيا ، أوكرانيا ، المملكة المتحدة ومدينة الفاتيكان.

قائمة الدول غير الأعضاء في شنغن التي يمكنك الدخول إليها بتأشيرة شنغن

فيما يلي قائمة بالدول غير الأعضاء في منطقة شنغن ، ولكن يمكنك الدخول إليها إذا كنت تحمل تأشيرة شنغن صالحة:

ألبانيا
أنتيغوا وبربودا
بيلاروسيا
البوسنة والهرسك
بلغاريا
كولومبيا
شمال قبرص
جورجيا
جبل طارق
كوسوفو
المكسيك
الجبل الأسود
مقدونيا الشمالية
رومانيا
ساو تومي وبرينسيبي
صربيا
تركيا

هل المملكة المتحدة جزء من منطقة شنغن؟

لا ، المملكة المتحدة ليست جزءًا من منطقة شنغن ، وبالتالي لا يُسمح لك بدخول المملكة المتحدة بتأشيرة شنغن.

الدول التي يجب على رعاياها طلب الحصول على فيزا شنغن

أفغانستان, الجزائر, أنغولا, أرمينيا, أذربيجان, البحرين, بنغلاديش, بيلاروسيا, بليز, بنين, بوتان, بوليفيا, بوتسوانا, بوركينا فاسو, بوروندي, كابو فيردي, كمبوديا, الكاميرون, جمهورية افريقيا الوسطى, تشاد, الصين, جزر القمر, كوت ديفوار, كوبا, ديم. جمهورية الكونغو, جيبوتي, جمهورية الدومينيكان, الاكوادور, مصر, غينيا الإستوائية, إريتريا, إيسواتيني, أثيوبيا, فيجي, الجابون, غامبيا, غانا, غينيا بيساو, غيانا, هايتي, الهند, إندونيسيا, إيران, العراق, جامايكا, الأردن, كازاخستان, كينيا, كوسوفو, الكويت, قيرغيزستان, لاوس, لبنان, ليسوتو, ليبيريا, ليبيا, مدغشقر, ملاوي, جزر المالديف, مالي, موريتانيا, منغوليا, المغرب, موزمبيق, ميانمار, ناميبيا, نيبال, النيجر, نيجيريا, كوريا الشمالية, جزر مريانا الشمالية, سلطنة عمان, باكستان, فلسطين, بابوا غينيا الجديدة, فيلبيني, دولة قطر, جمهورية الكونغو, روسيا, رواندا, المملكة العربية السعودية, السنغال, سيرا ليون, الصومال, جنوب أفريقيا, جنوب السودان, سيريلانكا, جنوب السودان, سورينام, سوريا, ساو تومي وبرينسيبي, طاجيكستان, تنزانيا, تايلاند, تيمور ليشتي, توجو, تونغا, تونس, تركمانستان, تركيا, أوغندا, أوزبكستان, فانواتو, فيتنام, اليمن, زامبيا, وزيمبابوي.

مواطنو الدول الذين يحتاجون إلى تأشيرة شنغن للعبور بالمطار

هناك مواطنو دول يحتاجون أيضًا إلى تأشيرة عبور بالمطار لتغيير الطائرة في مطار في إحدى دول منطقة شنغن.

قائمة البلدان الخاضعة لتأشيرة عبور المطار في منطقة شنغن هي كما يلي:

أفغانستان
بنغلاديش
الكونغو (جمهورية الكونغو الديمقراطية)
إريتريا
أثيوبيا
غانا
إيران
العراق
نيجيريا
باكستان
الصومال
سيريلانكا

ومع ذلك ، هناك استثناءات فيما يتعلق بتأشيرة ترانزيت في المطار لأفراد معينين. في حالة الشروط التالية ، لا يُلزم مواطنو البلدان المذكورة أعلاه بالحصول على تأشيرة عبور المطار:

-إذا كان الشخص يحمل تصريح إقامة من دولة عضو في شنغن ، فتأشيرة شنغن صالحة للإقامات القصيرة أو الإقامات الطويلة.
-إذا كان الشخص يحمل تصريح إقامة من دول مثل أندورا أو كندا أو اليابان أو سان مارينو أو الولايات المتحدة الأمريكية ، فهذا يضمن مكان وجود الشخص.
-إذا كان الشخص يحمل تأشيرة شنغن صالحة أو تأشيرة صالحة لدخول إحدى دول الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة (EFTA) وكذلك كندا أو اليابان أو الولايات المتحدة ، حتى لو كانوا عائدين من تلك البلدان المعينة بعد استخدام هذه التأشيرة.
-إذا كان الشخص أحد أفراد عائلة مواطن من الاتحاد الأوروبي (عائلة قريبة فقط)
-إذا كان الشخص يحمل جواز سفر دبلوماسيًا.

ما هي فيزا الشنغن؟

تأشيرة شنغن هي وثيقة تسمح لك بالدخول إلى منطقة شنغن بأكملها لفترة مؤقتة. يمكن للمسافرين الذين يحملون تأشيرات شنغن الإقامة داخل منطقة شنغن لمدة تصل إلى 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا.

ومع ذلك ، إذا كنت تخطط للدراسة أو العمل أو العيش في إحدى دول شنغن لأكثر من 90 يومًا ، فيجب عليك التقدم للحصول على تأشيرة وطنية لتلك الدولة الأوروبية وليس تأشيرة شنغن.

أنواع تأشيرات شنغن للزيارات قصيرة الأجل في أوروبا

تحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على تأشيرة شنغن إذا كنت تنوي زيارة دولة أوروبية واحدة أو أكثر في هذه المنطقة للأسباب التالية:

-أغراض الأعمال.
-زيارة الأهل والأصدقاء.
-السياحة والعطلات.
-فعاليات ثقافية ورياضية.
-عبور المطار وعبور البحارة.
-زيارة رسمية.
-اسباب طبية.
-أغراض الدراسة والبحث قصيرة المدى.
اعتمادًا على أسباب زيارتك لدول شنغن وتواتر زياراتك ، يمكن لقنصلية شنغن أن تصدر لك تأشيرة دخول لمرة واحدة أو تأشيرة دخول مزدوج أو تأشيرة دخول متعدد.

ما هي المدة التي تسمح لي تأشيرة شنغن بالبقاء فيها في أوروبا؟

وفقًا لنوع التأشيرة الصادرة عن سفارة / قنصلية معينة في أي دولة من دول شنغن ، هناك قيود مختلفة تنطبق على التأشيرة المعينة وفقًا لطبيعة السفر والظروف الأخرى ذات الصلة. ومع ذلك ، يمكن أن يصل النوع الأكثر شيوعًا من التأشيرات الصادرة للمسافرين إلى 90 يومًا كحد أقصى في كل فترة ستة أشهر بدءًا من تاريخ الدخول.

إذا كنت مسافرًا متكررًا ، فيمكنك التقدم للحصول على تأشيرة الاتحاد الأوروبي الصالحة لمدة تصل إلى 5 سنوات ، ولكن عليك أن تضع في اعتبارك أنه لا يمكنك البقاء داخل منطقة شنغن لأكثر من 90 يومًا في فترة 180 يومًا. حتى إذا كنت تحمل تأشيرة دخول متعددة لأوروبا صالحة لمدة تصل إلى 5 سنوات.

كذلك، تعتمد صلاحية تأشيرة الدخول الفردي على عدد الأيام التي ذكرت فيها أنك ستكون في منطقة شنغن في نموذج طلب التأشيرة الخاص بك والقرار الفعلي للقنصلية الذي يصدر لك تأشيرة شنغن.

صلاحية تأشيرة شنغن

تأشيرات شنغن صالحة لمدة تصل إلى 90 يومًا خلال فترة 180 يومًا. يُعرف هذا أيضًا باسم قاعدة الـ 180/90، وهذا يعني أنه يمكنك البقاء في منطقة شنغن لمدة 90 يومًا باستخدام تأشيرة شنغن.
الصلاحية: تختلف صلاحية التأشيرة عن مدة الإقامة. بشكلٍ عام تمتد صلاحية تأشيرات شنغن لفترة أطول من مدة الإقامة (أي الـ 90 يومًا التي تمثل عدد الأيام المسموح لك قانونًا بالبقاء فيها في منطقة شنغن).

كيفية التقدم بطلب للحصول على تأشيرة شنغن 2024 لدخول أوروبا؟

أولاً عليك أن تعدّ خطة السفر الخاصة بك ، وعدد الأيام التي تخطط أن تكون فيها في المنطقة ، والبلدان التي ستزورها (إذا كانت أكثر من واحدة) ، والبلد الذي ستدخل إليه ، و البلد الذي ستخرج منه.

بمجرد معرفة ذلك ، فأنت بحاجة إلى مراجعة جميع متطلبات طلب تأشيرة أوروبا التي تحتاج إلى تأمينها  وبدء عملية تحديد موعد تأشيرة في إحدى قنصليات شنغن في بلدك.

متطلبات التقديم على فيزا شنغن 2024

على جميع المستندات المرفقة بالطلب أن تكون مترجمة إلى اللغة الإنجليزية أو اللغة الرسمية للدولة التي تقصدها.

المستندات الأساسية المطلوبة

تختلف أنواع المستندات المطلوبة من أجل تقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن باختلاف الفئات العديدة من المتقدمين، ولكن هناك مستندات أساسية  بالإضافة إلى نموذج طلب تأشيرة شنغن بعد تعبئته وتوقيعه:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • صورتان شخصيتان.
  • بصمات الأصابع
  • إثبات التأمين الطبي للسفر.
  • حجز طيران لمغادرة منطقة شنغن.
  • إثبات الكفاف المالي. على سبيل المثال: كشف حساب بنكي.
  • إثبات السكن. على سبيل المثال: حجز فندقي.
  • خطاب تعريف من جهة العمل ( تحديد الغرض من السفر – راتب مقدم الطلب – المسمى الوظيفي – مدة عقد الموظف) باللغة الإنجليزية
  • خطاب دعوة (إن وُجِد).

طريقة الحصول على فيزا شنغن

ينبغي عليك تقديم طلب الحصول على تأشيرة شنغن قبل 15 يومًا على الأقل من تاريخ اليوم الذي تنوي السفر فيه، وفي موعد لا يزيد عن 6 أشهر قبل تاريخ السفر
1- تحديد الغرض من السفر، والذي بدوره سيحدد نوع التأشيرة التي ينبغي أن تتقدم بطلب الحصول عليها.
2- تحديد عدد مرات الدخول التي تحتاج إليها إلى منطقة شنغن.
3- استكمال المستندات المطلوبة.
4- تحديد موعدًا للتقديم على تأشيرة شنغن.
5- ملء بيانات نموذج الطلب الخاص بك.
قد تتنوع الطرق التي توفرها القنصليات أو مراكز معالجة التأشيرات المختلفة للوصول إلى نماذج الطلبات. يمكنك الوصول إلى نموذج الطلب إما من خلال:
– بوابة التأشيرة الإلكترونية الخاصة بالدولة المحددة، أو؛
– تنزيل نموذج الطلب وتعبئته وطباعته وإرساله.
6- دفع رسوم الطلب.
7- تقديم طلبك للحصول على تأشيرة شنغن
يجب تقديم الطلبات شخصيًا إلى القنصلية أو مركز خدمات التأشيرة الذي تقدم الطلب من خلاله.
يجب على معظم المتقدمين أيضًا تقديم بيانات القياسات الحيوية – البيومترية (بصمات الأصابع).
بعد تقديم طلبك، قد يتم إعلامك بالحاجة إلى حضورك لإجراء مقابلة شخصية في القنصلية أو المركز الذي قدمت طلبك من خلاله.

أين يجب عليك تقديم طلبك للحصول على تأشيرة شنغن؟

للحصول على تأشيرة شنغن، ينبغي عليك تقديم طلبك في سفارة أو قنصلية الدولة الشنغن التي تخطط لزيارتها. إذا كنت تنوي زيارة عدة دول خلال نفس الرحلة، يجب عليك التقديم في سفارة الدولة التي تعتزم قضاء وقت أطول فيها. وفي حال كنت تعتزم قضاء وقتًا متساويًا في بلدين أو أكثر، يتوجب عليك التقديم في سفارة البلد الذي تخطط لزيارته أولاً.

وفي حالة عدم وجود تمثيل دبلوماسي أو قنصلية للدولة التي تريد زيارتها في بلدك، يمكنك التقديم في قنصلية إحدى دول الشنغن التي لها تمثيل دبلوماسي في بلدك.

رسوم فيزا شنغن 2024

تبلغ تكلفة رسوم تأشيرة شنغن 80 يورو لكل شخص بالغ و40 يورو للأطفال من 6 الى 12 سنة. ومع ذلك ، بناءً على عمر مقدم الطلب وجنسيته وبعض العوامل الأخرى ، هناك فئات يتعين عليها دفع رسوم أقل أو عدم دفع رسوم على الإطلاق.

في حالة رفض طلب التأشيرة، لن يتم استرداد الرسوم.  إذا تقدمت بطلب للحصول على تأشيرة مرة أخرى، فسيتعين عليك دفع الرسوم مرة أخرى.

المعفيون من رسوم فيزا شنغن

  • الأطفال دون سن 6 سنوات  (أي أنها تأشيرة مجانية لهذه الفئة).
  • حاملو جوازات السفر الدبلوماسية أو الرسمية أو الخدمية الذين يسافرون لأغراض رسمية
  • أحد أفراد عائلة أحد مواطني الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية
  • التلاميذ والطلاب والمعلمون المرافقون خلال رحلة مدرسية
  • الباحثون المسافرون لأداء البحث العلمي

يمكن أيضًا إعفاء المشاركين الذين تبلغ أعمارهم 25 عامًا أو أقل في الندوات أو المؤتمرات أو الأحداث الرياضية أو الثقافية أو التعليمية التي تنظمها المنظمات غير الهادفة للربح من رسوم التأشيرة. سيتم اتخاذ القرار كل حالة على حدة وفقًا لأهمية الحدث.

يرجى الملاحظة إلى أنك إذا تقدمت من خلال وكالة خاصة لطلب التأشيرة (مثل VFS Global أو TLS) ، فسوف تدفع أكثر من الرسوم القياسية لطلب تأشيرة شنغن. تقوم هذه الوكالات بجدولة موعدك وتقديم المستندات الخاصة بك في سفارة أو قنصلية شنغن نيابة عنك. سوف تفرض عليك رسومًا مقابل هذه الخدمات ، لذلك قد ينتهي بك الأمر بدفع 30 إلى 40 يورو لكل تطبيق.

نظرًا لأن العديد من السفارات أو مكاتب القنصليات لا تقبل طلبات التأشيرة ما لم يتم تقديمها من خلال وكالة معينة ، فقد لا تتمكن من تجنب هذه الرسوم الإضافية.

هل تكلف تأشيرة الدخول المتعدد أكثر من تأشيرة الدخول الفردي؟
لا ، جميع تأشيرات شنغن (دخول واحد أو دخول متعدد) هي بالسعر نفسه . تقرر سفارة أو قنصلية شنغن مدة التأشيرة الخاصة بك ، لذلك حتى إذا تلقيت تأشيرة لمدة 7 أيام وحصل متقدم آخر على تأشيرة لمدة 90 يومًا ، فإنك تدفع  الرسوم نفسها.

ما هو تأمين السفر لتأشيرة شنغن؟

يجب أن يكون تأمين السفر الطبي الخاص بك ساريًا طوال فترة إقامتك في منطقة شنغن ، مع تغطية لا تقل عن 30،000 يورو لحالات الطوارئ الطبية.

هل يحتاج الجميع إلى تأمين سفر؟
أي شخص يسافر مؤقتًا إلى منطقة شنغن من بلد يخضع لمتطلبات التأشيرة ، سواء كان زائرًا فرديًا أو زائرًا جماعيًا أو سياحًا أو مسافرًا من رجال الأعمال ، يجب أن يكون مؤمنًا في الوقت الحالي في منطقة شنغن.

مدة معالجة تأشيرات شنغن

تتراوح مدة معالجة تأشيرة شنغن في العموم بين 15 إلى 30 يومًا من تاريخ تقديم الطلب. يتلقى بعض الأشخاص التأشيرة في أقل من أسبوعين، في حالات نادرة قد تستغرق القنصليات فترة أطول لمعالجة الطلب قد تصل إلى 60 يومًا.

أسباب رفض طلب الحصول على تأشيرة شنغن

  •       تقديم طلب الحصول على التأشيرة في السفارة الخاطئة لمنطقة شنغن
  •       في حال عدم تقديم الأوراق الكافية لإثبات وجود محل إقامة محجوز في منطقة الشنغن
  •       عدم تقديم طالب الفيزا تذكرة طيران محجوزة باسمه

Click to rate this post!
[Total: 200 Average: 4.8]