آخر تحديث في 15 أبريل 2021

قد تكون دولة جنوب إفريقيا خارج رزمة أحلامك السياحية لأسباب مجهولة ربما وغير مقصودة، وقد تكون الحلم المنشود الذي تنتظر بفارغ الصبر أن يتحقق عندما تسمح الظروف بذلك، لا سيّما لناحية تفشي جائحة كورونا. وعليه، نقدّم لك أبرز النصائح لاتباعها عند السفر إلى كيب تاون، وأهمّ المعلومات المتعلقة بها والتي عليك أن تعرفها!

موقع كيب تاون ومناخها وأفضل الأوقات لزيارتها!

تقع كيب تاون في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية،ولذلك يبدأ صيفها في نوفمبر ويستمرّ حتى فبراير، وهو الوقت الأفضل إذا كنت ترغب بقضاء عطلة شاطئية والاستمتاع بحياة ليلية نابضة بالحياة واحتفالات رائعة، لكن تذكّر دائماً أنه الفصل الأكثر ازدحاماً بالسيّاح!تهب الرياح الجنوبية الشرقية الشديدة في كيب تاون خلال هذا الوقت، مما يؤدي أحيانًا إلى إخلاء الشواطئ.

إذا كنت من محبي المشي لمسافات طويلة والتنزه، فإن أفضل وقت لزيارة كيب تاون هو من أواخر أبريل إلى أوائل يونيو عندما تكون الأجواء واضحة وصافية. لعشاق الطعام موعد مفضل يبدأ من أواخر يونيو إلى أغسطس. استفد من شتاء كيب تاون للتسوّق والاستمتاع بمطاعم المدينة المنوّعة.

وأفضل وقت لقضاء عطلة لمشاهدة الحيتان هو من يوليو إلى سبتمبر عندما تصل أسماك الحوت الصائب الجنوبي المهاجرة على طول الساحل، وتتفتح الأزهار البرية على الساحل الغربي ويزداد الطقس دفئًا.

فيزا إلى كيب ؟…لا تأشيرة مطلوبة من السعوديين والإماراتيين والأردنيين

إذا كنت تحمل جواز سفر سعودياً أو إماراتياً أو أردنياً، فلن تكون بحاجة إلى طلب الحصول على تأشيرة لدخول جنوب أفريقيا.

مدينة يحبها الرّحال المسلم

مدينة يرغبها المسافر المسلم الذي يجد فيها العديد من بيوت الضيافة المملوكة من قبل مسلمين ومنظمي الرحلات السياحية والمطاعم التي تلبي الاحتياجات الدينية للسائح. المساجد في كيب تاون عديدة تصل إلى 150 مسجداً،ويعدّ مسجدا “الأول” (1794) و “شجرة النخيل” (1807) الأقدم في المدينة.

من خلال مجتمعها الإسلامي النابض بالحياة والمحب للطعام، تقدّم كيب تاون الكثير لزوّارها وتمنحهم الشعور بالراحة والأمان. 

عندما تقرر السفر إلى كيب تاون، فإننا ندعوك إلى زيارة قرية بوكاب أو حي المسلمين على سفوح تل “سيجنال Signal” في أعالي وسط كيب تاون، وهي واحدة من أقدم وأكثر المناطق السكنية الرائعة في المدينة الجنوب إفريقية. تشتهر القرية بمنازلها ذات الألوان الزاهية وشوارعها المرصوفة بالحجارة والتي يعود تاريخها إلى القرن 18.

إليك أبرز الأنشطة والمعالم عندما نقول…السياحة في كيب تاون!

جولة سياحية والمرشد السياحي هو… سجين سابق!

على جزيرة روبن، قضى نلسون مانديلا أغلب سنوات أسره، ولاحقاً تمّ تحويل السجن متحفاً وطنياً يستقبل الضيوف بشكل يوميّ. هذه الجزيرة التي أدرجت كموقع تراث عالمي من قبل اليونسكو مستعدة لاستقبالك مع مرشد سياحي يقود جولة مثيرة للإعجاب متحدثاً عن تاريخها، واللافت أنه سجين سابق!

الترفيه والطعام واللهو والاسترخاء في واجهة فيكتوريا وألفريد البحرية Victoria & Alfred Waterfront

عندما تلتقي المدينة بالبحر، تكون قد وصلت إلى واجهة فيكتوريا وألفريد البحرية التي تقع بين جزيرة روبن وجبل الطاولة في قلب ميناء مدينة كيب تاون النابض، وهو أقدم ميناء في جنوب أفريقيا! على مساحة 123 هكتاراً، تتوّزع الشقق السكنية والفنادق والمرافق الترفيهية والثقافية والمطاعم والمقاهي ومراكز التسوّق، ولا عجب إذاً أن تجتذب هذه البقعة أكثر من 23 مليون زائر سنويًا! أما إذا كنت تقضي عطلتك برفقة أطفالك، فإلى هنا عليك أن تحضرهم طبعاً! ما رأيك بمتابعة فيلم في السينما بتقنية 4D أو الركوب في عجلة كيب؟!

جولة ممتعة على متن هليكوبتر

نعم، يمكنك الاستمتاع بمشاهدة المدينة وأبرز معالمها بما فيها جزيرة روبن وشواطئها وجبل الطاولة وسهولها الخضراء من على متن طائرة هليكوبتر! 

الصعود إلى جبل الطاولة

إنه إحدى عجائب الدنيا السبع الطبيعية ويعدّ، منذ أكثر من 100 عام، محمية تضمّ أكثر من 1460 نوعًا من نبات فنبوس (fynbos)، بالإضافة إلى عدد من الحيوانات النادرة. تخيّل أنك في خلال 5 دقائق، وعلى متن التلفريك، تستطيع الوصول إلى الجبل الذي يسمّى أيضاً جبل تيبل باللغة المحلية، حيث ستكون على ارتفاع 3500 قدم فوق المدينة! في هذا الموقع الفريد، استمتع بما تشاهده عيناك من مخلوقات جميلة ونباتات لا تجدها في أي مكان آخر في العالم.

المشي في أول حديقة نباتية في العالم يتم الإعلان عنها كموقع تراث عالمي لليونسكو

إنها حديقة كريستينبوش النباتية الوطنية ( Kirstenbosch Botanical Garden)التي تقع عند السفح الشرقي من جبل الطاولة، وهي واحدة من عشر حدائق نباتية وطنية تغطي خمسة من المناطق الأحيائية الستة المختلفة في جنوب إفريقيا ويديرها المعهد القومي للتنوع البيولوجي في جنوب إفريقيا (SANBI). هي أول حديقة نباتية في العالم يتم الإعلان عنها كموقع تراث عالمي لليونسكو، وسواء كنت مغروماً بالطبيعة أن تنشد الهدوء فقط أو ربما تسعى إلى التقاط أجمل الصور الفوتوغرافية لنشرها على حساباتك على مواقع التواصل الإجتماعي، فإنك في المكان المناسب محاطاً بأروع النباتات وأكثرها ندرة.

كيب تاون بالأزهار

الأزهار الجميلة التي تأخذك في رحلة إلى الأحلام تجدها أيضاً في عدد كبير من الحدائق النباتية في كيب تاون إذ يمتدّ موسم الزهور من شهر أغسطس إلى أواخر شهر سبتمبر. إذا صودف وتواجدت في هذه الفترة في المدينة، فأنت مدعوّ إلى حضور معرض هوبفيلد للفنبوس السنويّ، وهو إحدى أكبر الفعاليات التي تسّلط الضوء على على أهمية الحفاظ على مناطق Fynbos للتنوع البيولوجي المتاخمة مباشرة لـ Hopfield. 

رياضة المشي في الشتاء بجانب الشلالات

قد تفكر في المشي لمسافات طويلة كنشاط صيفي ولكن هناك بعض الرحلات الشتوية الرائعة أيضًا، تماماً مثلما تقدّمه كيب تاون لضيوفها من محبي الرياضة والطبيعة. بعد تساقط الأمطار، يتحول الشلال الصغير في كهف وودستوك على سفوح جبل الطاولة إلى ستارة من المياه ، مع أقواس قزح مذهلة. الكهف نفسه لديه إطلالة مميّزة على منطقة وودستوك ومحيطها، وهذا المكان مناسبٌ للعائلات فاحرص على جلب أغراض النزهة واستمتع بالمناظر من حولك إلى أقصى الحدود.

مشاهدة طيور البطريق عن قرب

مدعوّ أنت إلى الذهاب إلى شاطئ بولدرز Boulders Beach، وهو أحد المواقع القليلة في العالم حيث يمكنك مشاهدة طيور البطريق الأفريقية المهددة بالانقراض من مسافة قريبة! الشاطئ بحدّ ذاته رائع، فهو محاطٌ بصخور غرانيتية كبيرة يبلغ عمرها 540 مليون عام، وخلجان صغيرة، وتفترشه الرمال البيضاء. يفضّل أن تزور هذا المعلم الشهير بعد العصر وقبل الغروب حيث عودة البطريق إلى الشاطئ.

 متعة المغامرات والرفاهية في منتجع وسبا أكويلا للألعاب

يعدّ Aquila Private Game Reserve and Spa واحداً من الأماكن القليلة في كيب الغربية حيث يمكنك رؤية خمسة أنواع مدهشة من الحيوانات: وحيد القرن، الفيل، الجاموس، الأسد  والفهد، وهو يقع على بعد ساعتين ونصف فقط من مدينة كيب تاون. ويتميّز فندق Aquila بالإقامة الفاخرة وخدمات السبا المميّزة، وهو أيضاً ملاذ لأولئك الذين يتمتعون بروح المغامرة. جرّب الهبوط بالمظلات، أو رحلات السفاري على متن الأحصنة، أو ركوب دراجات الـ ATV ، أو التحليق بالهيلكوبتر…

مدفع الظهيرة

يمتد “سيغنال هيل” Signal Hill من  “رأس الأسد” Lion’s Head باتجاه واجهة فيكتوريا وألفريد البحرية، وإلى هنا يتوافد الناس يومياً لحضور إطلاق مدفع الظهيرة Noon gun، أحد أقدم تقاليد كيب تاون، والذي كان يُطلق كإشارة للسفن القادمة في الماضي.

أحواض السباحة في كيب تاون

تحتوي مدينة كيب تاون على عدد كبير من الشواطئ المذهلة، ولكن في بعض الأحيان قد ترغب بالسباحة في مياه أكثر دفئاً وهدوءاً! إليك إذاً أحواض السباحة الموجودة بأعداد لا بأس بها في المدينة. نحن ننصحك باختيار المسبح العام في Sea Point الذي يعدّ وجهة مفضلة لدى السكان المحليين بخاصة بسبب إطلالته الرائعة على المحيط!  يوجد فيه حمام سباحة أوليمبي رئيسي وحمام سباحة للغوص وحمام سباحة للأطفال.

الغوص مع سمك القرش 

إذا كنت واحداً من أولئك الذين يتمتعون بحبّ المغامرة، بل بالأحرى بقلب قويّ حديدي، فيمكنك الغوص مع سمك القرش في مدينة كيب تاون، في تجربة ستكون فعلاً استثنائية في حياتك! قد يكون هذا النشاط نوعاً من الجنون، لكن ستجد الكثير من المشغلين المستعدين لإنزالك في المياه الزرقاء العميقة داخل كهف للقاء تلك الحيوانات البحرية الضخمة التي يمكنها أن تلتهم الإنسان!

ملتقى المحيطين

إذهب إلى رأس الرجاء الصالح (يبعد 140 كم عن مدينة كيب تاون) حيث آخر بقعة على اليابسة في جنوب القارة الأفريقية لتشاهد نقطة تقابل المحيطين الهندي والأطلسي، فتجد أحدهما مياهه باردة والآخر مياهه دافئة وبينهما برزخ لا يبغيان.

إذا كنت تخطط للسفر الى كيب تاون في ظلّ إجراءات كورونا:

أعادت جنوب إفريقيا فتح أبوابها أمام المسافرين في نهاية عام 2020 ، وخففت البلاد من قيودها اليومية الصارمة في 28 فبراير. ومع ذلك، ظهرت السلالة الجديدة من كورونا والتي باتت تُعرف بسلالة جنوب أفريقيا وهي تنتقل بسرعة أكبر، ومن المحتمل أن تكون لقاحات كورونا أقلّ فعالية ضدها. وعليه، فرض العديد من الدول قيوداً على الرحلات الجوية الى جنوب افريقيا.

ما هي القيود والإجراءات الوقائية ضد كورونا عند السفر الى جنوب افريقيا؟

يجب على جميع المسافرين تعبئة نموذج الفحص في غضون 48 ساعة من رحلتهم لتقديمها على أجهزتهم في المطار. عند الوصول ، يجب عليهم تقديم نسخة ورقية من اختبار فحص كورونا PCR سلبي تم إجراؤه في غضون 72 ساعة من الوصول. يجب أن يوقع عليه الشخص الذي أجرى الاختبار. عليك أن تأخذ عدة نسخ، في حال اضطررت إلى تسليمها في مراحل مختلفة. أولئك الذين يصلون من دون اختبار يخضعون للحجر الصحي على نفقتهم الخاصة.

يُذكر أنه من بين الحدود البرية لجنوب إفريقيا، هناك 33  منفذاً مغلقاً و20 مفتوحاً ، بما في ذلك Beitbridge و Lembombo و Ficksburg.

ماذا يمكن أن تتوّقع بعد؟

في 28 فبراير، أعلن الرئيس سيريل رامافوزا عن تخفيف القيود من المستوى 3 إلى المستوى 1. هذا يعني تخفيض عدد ساعات حظر التجوّل لتصبح من منتصف الليل حتى الساعة 4 صباحًا. وتُقفل المطاعم أبوابها عمومًا قبل ساعة واحدة للسماح للموظفين والعملاء بالعودة إلى المنزل قبل حظر التجول.

يُسمح الآن بالتجمعات: الحد الأقصى لعدد المشاركين هو 100 في الداخل و 250 في الهواء الطلق.

ارتداء الأقنعة إلزامي في وسائل النقل العام وداخل المباني العامة ، ويتم فرض غرامات على من لا يلتزم بذلك.

تم إغلاق الشواطئ المشهورة عالميًا في جنوب إفريقيا خلال عمليات الإغلاق السابقة، ولكنها مفتوحة حاليًا.